azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصور
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
ابو قحط
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
الفجرالبعيد
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
hamody
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
عاشقة الجنان
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
حناياالروح
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
khaled khaled
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
TheCraft
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
nettouch
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
adnaoui abdelaziz
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_rcapمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه I_voting_barمن دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الآلية العربية المعالجة للغة القيادة
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الخميس فبراير 23, 2023 1:47 pm

 

 من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير



عدد الرسائل : 2692
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Empty
مُساهمةموضوع: من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه   من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه Emptyالإثنين يوليو 14, 2008 4:49 pm

تفسير قوله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)

من دروس وفتاوى الحرم المدني لعام 1416هـ للشيخ : محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

أما آخر سورة النحل وهي موضوع درسنا الآن فهي قول الله تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل:125] الخطاب في قوله: (ادع) لمن؟ للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقيل: إن الخطاب لكل من يصح أن يتوجه إليه الخطاب، النبي عليه الصلاة والسلام وغيره؛ لأن القرآن نزل للأمة جميعاً، فإذا قال الله: (ادع) فالخطاب لكل مؤمن أن يدعو إلى الله، واعلم أن الخطاب الموجه في مثل هذه الصيغة ينقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: أن يكون في السياق ما يدل على العموم. والقسم الثاني: أن يكون هناك دليلٌ على الخصوص. والقسم الثالث: ألا يكون فيه دليلٌ لهذا ولا لهذا. مثال الأول: قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ [الطلاق:1] فهنا وجه الخطاب أولاً إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ثم قال: (إذا طلقتم) والخطاب هنا للعموم بدليل الجمع، وعلى هذا فيكون الخطاب الموجه للرسول عليه الصلاة والسلام له وللأمة بالنص: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ . الثاني: أن يكون هناك دليل على الخصوص، فهنا يختص الحكم بالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، مثاله: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ [المائدة:67]، ومثل قوله تعالى: أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ [الشرح:1-2] إلى آخر السورة، فهذا يختص بالرسول عليه الصلاة والسلام. القسم الثالث: ما يكون لا دليل فيه لهذا ولا لهذا؛ مثل هذه الآية الكريمة: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ [النحل:125] الخطاب موجه للرسول عليه الصلاة والسلام لوحده، أو لكل من يصح خطابه؟ على قولين، واعلم أن الخلاف شبيه باللفظ في هذه المسألة؛ لأن الذين يقولون: إنه خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام يقولون: إن أمته يشملها الحكم باعتبار الأسوة، لقول الله تعالى: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]. فإذا قال قائل: ما الأصل: الخصوصية أم العموم؟ فنقول: الأصل العموم، ولهذا لما أراد الله عز وجل الخصوصية نص عليها فقال: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا [الأحزاب:50] فما هو الدليل على الخصوص؟ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا يعني: أباح الله له أن يتزوج بالهبة؟ خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ إذاً: هذا يدل على أنه إذا لم يدل دليل على أن الحكم خاص بالرسول وجب التعميم، وخذها قاعدة: كل حكمٍ ثبت للرسول صلى الله عليه وسلم فهو ثابتٌ للأمة إلا بدليل. وعلى هذا فنقول: إن قوله تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ يشمل الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره. وقوله: إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ ما هو سبيل الله؟ سبيل الله تعالى شرعه؛ لأنه طريق يوصل إلى الله عز وجل؛ ولأن الله تعالى هو الذي شرعه فأضيف إليه، فيكون الشرع مضافاً إلى الله لوجهين: الوجه الأول: أنه موصل إلى الله. والوجه الثاني: أنه هو الذي شرعه لعباده وبينه لهم حتى يصلوا إلى الله عز وجل: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ هنا إذا تأملنا كلمة (سبيل) وجدنا أنها تضاف أحياناً إلى الله كما في هذه الآية، وأحياناً تضاف إلى المؤمنين كما في قوله تعالى: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً [النساء:115] فأضاف السبيل هنا إلى المؤمنين، فكيف نجمع بين الآيتين؟ مرة يضاف إلى الله ومرة يضاف إلى المؤمنين؟ نقول: الجمع بينهما سهل: أضيف إلى المؤمنين لأنهم هم السالكون له، وأضيف إلى الله لأنه شرعه وموصلٌ إليه، ومثل ذلك كلمة الصراط: وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * صِرَاطِ اللَّهِ [الشورى:52-53].. اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ [الفاتحة:6-7] فمرة أضاف الصراط إلى الله، ومرة أضاف الصراط إلى المؤمنين الذين أنعم الله عليهم، فكيف نجمع؟ أضيف إلى المؤمنين الذين أنعم الله عليهم؛ لأنهم هم الذين سلكوه، وأضيف إلى الله لأنه شرعه والموصل إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azwad.mam9.com
 
من دروس الحرم المدني للشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: القسم الديني :: التفسير-
انتقل الى: