azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةالمجموعاتمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاء
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
الأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
الجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
الجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
الأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
الجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
الأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
الأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
الجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
الجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
 
ابو قحط
 
الفجرالبعيد
 
hamody
 
عاشقة الجنان
 
حناياالروح
 
khaled khaled
 
TheCraft
 
nettouch
 
adnaoui abdelaziz
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الآلية المعالجة القيادة العربية للغة
ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:55 pm

شاطر | 
 

 كتاب:" خراريف ليبية " للكاتب والقاص أحمديوسف عقيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير


عدد الرسائل : 2692
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

18082009
مُساهمةكتاب:" خراريف ليبية " للكاتب والقاص أحمديوسف عقيلة


غلاف مجموعة الأقاصيص الشعبية
"خراريف ليبية".. لكي لا نكون شعبا بلا ذاكرة
أبوبكر بلال الأمين
صدر عن مجلس الثقافة العام كتاب " خراريف ليبية " للكاتب والقاص أحمد يوسف عقيلة، الذي وقع في 231صفحة، وقد جاء من القطع المتوسط.
أهدى الكاتب عمله إلى روح عمته أم الخير بنت عقيلة التي قال عنها إنها الساردة التي جعلتنا ننتظر الليل بلهفة.
بعد الإهداء أتى بقول وسترمان: " الشعوب التي لا كتابات لها لديها قدرات استثنائية على التذكر".
تأتي بعد ذلك مقدمة الكتاب التي أسماها الكاتب (سلطان الحكاية)، وفي هذه المقدمة ذكر أنه لديه هوس بالتوثيق ولملمة أشياء هويتنا وذاتنا المتشظية، الهوية التي جرى تهميشها بل وتغييبها على حساب كيانات وفضاءات أخرى، ذاكرا قول المسيح عليه السلام: (بماذا ينتفع الإنسان إذا ربح العالم كله وخسر نفسه).
تحدث عن نفسه في هذه المقدمة بأنه عندما تأسس لديه الوعي بجمع التراث وجد نفسه في سباق مع الموت قائلا بأنه كثيرا ما سبقه الموت، وقد ذكر أنه عندما تموت إحدى العجائز يقولون: (عجوز كبيرة.. ما تستحق بكا.. مكملة عمرها ) ذاكرا أن موت العجوز التي أكملت عمرها أكثر فداحة من موت الشباب وإن موت الكبير اندثار مكتبة وانطواء سجل تاريخي بكامله وأن الكبير هو أرشيف يمشي على قدمين" سائقا المثل القائل( اللي ما عنده كبير يشري له كبير).
"
ثم تحدث عن هذه الخراريف ذاكرا بأنه قد تشرب منها القيم ،فالشرير مثلا لابد أن يعاقب في نهاية الحكاية،والطيب الخير ينال ثوابه،وأن هذه الخراريف أضفت هالة من الغموض والقداسة على الرقم سبعة،وأن التأثر فيها واضح بأحداث سابقة.

في ختام هذه المقدمة توجه الكاتب بالشكر لكل الراويات والرواة، كما شكر الأصدقاء : آدم يوسف بوبريق وعبد السلام بدرالدين ومفتاح سعد امعيزيق وعطية سعد الحنيش و محمود زايد حامد وعبد الله هارون عبد الله لمساعدته بتسجيلهم لبعض خراريف هذا الكتاب، كما توجه بالشكر إلى الأستاذة فاطمة غندور وإلى الشاعر سالم العوكلي والناقد محمد الترهوني. قدّمت لهذا الكتاب الأستاذة فاطمة غندور حمل عنوان: " لكي لا نكون شعبا بلا ذاكرة".
بعدها تحدث الكاتب عن بعض ضوابط الكتابة ذاكرا أن القاعدة في الكتابة أن تكتب الكلمة كما تنطق، ذاكرا أنه من خلال اطلاعه على كتب اللغة والنحو والقواميس وجد أن لهجة المنطقة الشرقية في ليبيا أقرب إلى لغة تميم.
بعدها تبدأ الخراريف التي وصلت إلى أربع وثلاثين خرافة من بينها حكاية أم بسيسي المشهورة وحكاية عويشة بنت الحوات وحكاية نص انصيص. بعد هذه الخراريف وضع الكاتب قاموسا شارحا فيه الكلنات التي يصعب فهمها وقد وضعها في قاموس نهاية الكتاب لكراهته الشديدة للتهميش داخل الصفحة وللتسهيل على من يقرأ هذه الخراريف من غير الليبيين.
ترجم بعدها لرواة الخراريف حسب حروف القاموس الذين بلغوا ستة عشر راويا وراوية، ثمّ عدّد بعدها المصادر والمراجع التي اعتمد عليها في وضع هذا الكتاب، وقد وصلت إلى ثلاثة عشر مرجعا. أخيرا يمكن القول إن هذا الكتاب هو إضافة متميزة إلى مكتبة التراث الشعبي التي ستكتمل بمثل هذه الأعمال عما قريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azwad.mam9.com

 مواضيع مماثلة

-
» حبس الحدث مؤقتاً "الحبس المؤقت"
» قمة الحــــــــب .... أن تحب بوفاءك من جرحك .."بصمته !!!!
» "العلل ومعرفة الرجال" للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى
» ماذا تسمح لنفسك ان تحب واختك لا؟؟؟"سؤال بالتاكيد محرج جدا للشباب
» "أشراط الساعة" للدكتور عبد الله بن سليمان الغفيلي
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

كتاب:" خراريف ليبية " للكاتب والقاص أحمديوسف عقيلة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كتاب:" خراريف ليبية " للكاتب والقاص أحمديوسف عقيلة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: المكتبة العامة :: نبذة من كتاب-
انتقل الى: