azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةالمجموعاتمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاء
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
الأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
الجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
الجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
الأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
الجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
الأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
الأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
الجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
الجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
 
ابو قحط
 
الفجرالبعيد
 
hamody
 
عاشقة الجنان
 
حناياالروح
 
khaled khaled
 
TheCraft
 
nettouch
 
adnaoui abdelaziz
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
للغة القيادة الآلية المعالجة العربية
ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:55 pm

شاطر | 
 

 كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير


عدد الرسائل : 2692
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

01092009
مُساهمةكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين

"مذكرات صائم" ..
رؤية ساخرة لأحمد بهجت في أحوال الصائمين





غلاف الكتاب
محيط – شيرين صبحي
"جاء شهر رمضان أخيرا فمرحبا بأفضل الشهور.. أي ذكريات تعبر ذهن المرء وهو يجلس في بيته في انتظار الصيام.. أحس أن القاهرة كلها تدخل قلبي بمآذنها الألف وقبابها المزخرفة وأحيائها القديمة وحواريها العريقة.. تكتسي بيوت المدينة في شهر رمضان شيئا من الجلال والرقة. فوانيس رمضان تضىء أركان الدكاكين. والأطفال في الطريق يضربون البمب. وقد استيقظت الحارة الكبيرة التي أسكن فيها تماما.

في بدايات الشهر أحس نحو الكائنات بالحب.. أشعر بأن كل شىء في الدنيا يقوم على الحب، هو الناموس المسيطر الحاكم في الدنيا، وإن أفسده الناس بالكراهية والرحيل".
في كتابه الساخر "مذكرات صائم" ينتقد الكاتب أحمد بهجت المظاهر الزائفة البعيدة عن روح الإسلام الحقيقي والتي يمارسها الصائمون، ويتحدث عن رؤية الهلال، مدفع السحور، مدفع الافطار، كيف يفهم الناس معنى "رمضان كريم"، صناعة الكحك وتاريخه، والجمعة اليتيمة وهي أخر جمعة في الشهر الكريم.
مدفع الإفطار
تأتي المذكرات على لسان موظف حكومي يسخر من تصرفاته وتصرفات الآخرين، فيقول: يجب أن انظم حياتي في شهر رمضان. إن الفرصة المتاحة للذنوب العظيمة التي يرتكبها المرء كل يوم يمكن أن تتبخر في هذا الشهر الجميل الذي يفترض فيه أن نحس بالحرمان.

- والنبي لانت واكل طبق الرز ده.. حلفتك بالنبي.

قلت في سري.. عليك الصلاة والسلام يا رسول الله. ومددت يدي إلى طبق الأرز المخلوط. بعدها توالت توسلات الأسرة أن آكل هذا النوع من اللحم، ثم أذق هذه القطعة من الدجاج. ثم أنثني لهذه الصينية من الكنافة.. وفي كل مرة كان ذكر الرسول يتردد في الحديث فأمد يدي بغير تردد.. وتذكرت وأنا أملأ معدتي كيف كانت زوجة النبي عليه الصلاة والسلام تعيش بالأشهر وهي لا توقد النار في بيتها.. وكيف كان طعامه الخبز الجاف المغموس في الزيت. وكيف عرف أحب خلق الله وأكرمهم هذا الجوع النبيل الذي يدفع المرء مباشرة في قلب الوجود ويجعله يرق للعباد، ويحنو عليهم، ويشعر بأقسى آلامهم.
رمضان كريم
ينتقد بهجت تكاسل الناس عن العمل بحجة الصيام وترديد "رمضان كريم" ويتساءل "هل تحولت البلدية إلى مجمع للزاهدين والصائمين الذين ألهتهم الآخرة عن الدنيا بكل ما تضمنه الدنيا من شوارع وأتربة ومطبات ومسؤوليات؟"، ويعلق "ما أغرب أصنافا ممن ينتمون إلى الإسلام بالاسم".
"لم نزل نسير، نظرت في ساعتي، قال صديقي:
نمر على الجامع ونخطف ركعتين لله.
ترددت الكلمة في وعيي بغرابة.
نخطف ركعتين لله. يرتكب الناس ذنوبهم بإتقان وتأن ورسم سابق وخطط محكمة وإعداد قديم، فإذا تعلق الأمر بالخالق خطفنا له ركعتين!".
إحنا بنصوم ليه ؟
يسألني ابني الصغير:
إحنا بنصوم ليه؟
فاجأني السؤال فقلت: عشان الأغنياء تحس بجوع الفقرا..
قال: طيب الفقرا يصوموا ليه؟

فاجأني السؤال.. هذا هو السبب التقليدي للصوم كما علموه لنا. وهو سبب غير صحيح.. لماذا نصوم. إن الصوم في حقيقته نوع من الحب. هو العبادة الوحيدة التي لا تظهر على صاحبها في شكل طقوس أو حركات، ولهذا كان العارفون بالله يبللون شفاههم حين يخرجون على الناس صائمين، فالصيام صلة بين العبد والرب، وهو صلة داخلية كسر من أسرار الحب يموت لو أعلنا عنه، كانوا يصومون عن الدنيا رغم قدرتهم عليها وتحكمهم فيها، وكانوا يصومون عما سوى الله حياء منه وشوقا إليه، وكانوا يمتثلون لأمر الله في الصوم رغم عدم فهمهم لحكمته، مثلما يمتثل المحب لأمر حبيبه ولا تسأل عن حكمة الإجراء وموجباته.. ذهب هذا الزمن الطيب وجاء زمن الصيام الذي نصوم فيه لنسهل عملية ابتلاع الكنافة والقطايف..
" لا نلجأ إلى الله إلا في الأزمات. لم أكن أصلي إلا قبل الامتحان، وكلما واجهتني مشكلة هرعت إلى الله، في وقت الرخاء والنعيم لا أسأل، فإذا وقعت في مطب صرخت يا رب. كم نتعامل باسلوب البقالين اليهود مع الله. ندفع القرش للشحاذ ونقول نريد القصر في الجنة يا رب".
هكذا نحن دائما.. نفكر في شىء ونقول شيئا آخر.. نؤمن بشىء ونتصرف عكس ما نؤمن، ونتحدث بشكل لا علاقة له بهذا أو ذاك.. إذا تعلق الأمر بذنوبنا أقسمنا أن الله غفور رحيم، وإذا تعلق الأمر بذنوب الآخرين أكدنا أن الله شديد العقاب.
منافقون نحن أو معظمنا حتى النخاع، ومهرة في الكذب على الآخرين، وأشد مهارة في الكذب على أنفسنا. نرتكب ذنوبنا بفن عظيم. فإذا ورد ذكر الفضيلة في الحديث ألفيت الجالسين جميعا أئمة في الحديث ومشايخ، وتسأل نفسك إن كانوا جميعا بهذا الفضل فمن أين جاء اللصوص؟



مسجد سيدنا الحسين في القاهرة
زيارة الحسين
رمضان بغير الفيشاوي بحر بغير سمك. هناك يشتري كل واحد منا مسبحة جديدة، وعصا، وقليلا من البخور، وفلاية من خشب الليمون تذكارا لمن نحب. الميدان الفسيح الجميل الذي كان يحمل مذاق قاهرة الفاطميين تغير، وكل شىء في الدنيا يتغير.
يباع كل شىء هنا سواء خطر لك على بال أم لم يخطر. حب العزيز يسافر من طنطا إلى الحسين احتفالا بشهر رمضان، وباعة السبح يكونون جيشا هائلا لو اصطف حول القاهرة لصنع ثلاثة وثلاثين صفا. والسبحة ليست من الدين ولكنها تقليد ووجاهة، إنها تخلع عليك صفة الرجل المحترم المتدين الفاضل الذي يصلي الفرائض ويصوم لربه ويعرف دينه، ويسلم الناس من أذاه. لا عليك لو اشتريت هنا مسبحة رغم أنك تصوم تقليدا ولا تصلي ولست متدينا ولا فاضلا.
كان الناس يحبون مقهى الفيشاوي ويزورونه دائما. هو المكان الوحيد الذي يمكنك أن تسهر فيه للصباح دون أن يسألك أحد لماذا تسهر، وكان المقهى يضم نماذج غريبة من الخلق. تجد الوزير والفنان والهارب من العدالة جوار قطة الليل التي أنهت نمرتها وجاءت للبركة.
كم تغير ميدان الحسين. على أوائل هذا القرن كانت القاهرة تحتفل برمضان احتفالا مهيبا . كان عدد المشايخ يكاد يقترب من عدد البيوت، وكل بيت في رمضان يشرفه شيخ يقرأ القرآن. أما الذين لا يملكون القدرة على دعوة شيخ فكانوا يذهبون لحي الحسين، وهناك كانوا يجدون بغيتهم من سماع القرآن والإنشاد الديني والتواشيح. وكان الفقاء يتبارون في التغني بمحاسن الشهر وفضائله، وكانت الأصوات قديما قوية مجلجلة.
ويمر الوقت على حي الحسين فيصبح في شهر رمضان مدرسة فنية لابد أن يجتازها الشيخ القارىء أو رجل الدين أو المنشد قبل أن يصل للشهرة. مدرسة تزدهر فيها المشايخ وتحتدم المنافسة بينهم من أجل إنشاد أفضل.
مدّعو التصوف
ينتقد الكاتب أدعياء التصوف فيقول " ما أبعد الفرق بين التصوف اليوم والصوفية القديمة، قديما كانت الصوفية حرقة في القلب. ثم صارت اليوم خرقة على البدن، قديما كانت اسماً لحال يقع فيه العبد الزاهد، ثم صارت اليوم رسما لموقف يدعيه.
من كتر حبي للنبي أنا سبت أشغالي.. وانفرط المنشد في مونولوج طويل يتحدث فيه عن حبه للنبي وتضحياته من أجل هذا الحب. وأنه ترك أشغاله وعياله ولم يعد له من عمل إلا الحب. دهشت في نفسي من حلاوة صوته ورداءة معانيه، أيمكن أن يحب هذا الشيخ المدعي رسول الله (ص) أكثر مما كان يحبه أبو بكر مثلا أو عمر؟ وكلاهما لم يترك أشغاله من أجل النبي، بل مكثا حتى أخر لحظة في حياتهما يأكلان من عمل أيديهما.
ويقول المؤلف: قديما كان الإسلام لا يرضى من رجاله أقل من مرتبة الإمتياز في كل شىء، في العلم أو في الديانة، واليوم يشيع المجاذيب أن من قال "حي" بعد حياة حافلة بالذنوب دخل الجنة.
حوار مع إبليس
في أحد الفصول يتخيل المؤلف حوارا مع إبليس فيسأله: ما هو أخطر عمل تحقق فيه ذاتك؟
قال: عملنا الأساسي هو إعطاء الناس صورة خاطئة عن الله. هو حمل اليأس إليهم من رحمة الله.. وأجمل عمل أحقق فيه ذاتي عندما يدرسون للأطفال الدين بطريقة صعبة تجعلهم يكرهون الدين.. هل تعرف أنكم توفرون علينا عملا كثيرا في مدارسكم.
قلت: أخرجتنا من الجنة.
قال: أخرجتم إبليس من رحمة الله.. ما قيمة الجنة جوار رحمة الله.
يقول الراوي: ساهمت دروس الحياة والمجتمع في تعليمي الكذب، ثم نضجت وأسميت النفاق بحسن التصرف، وأسميت الكذب بمراعاة المشاعر، ورحت أنخلع من حظيرة الإسلام وأنا أتصور أنني ازداد تعمقا فيها، صارت لي حياة مزدوجة، ثمة شىء تقوله وشىء تهمس به، ثمة لغة عامة للكافة ولغة خاصة بين الأصدقاء، ثمة شىء نكشفه للناس وشىء نخفيه حتى عن أنفسنا.



توبة العجز
كل عام أؤجل التوبة إلى العام القادم. والعمر يجري والنفس تزداد ظلمة، والتوبة تزداد اقترابا من الوهم وبعدا عن الرغبة، وأغلب الظن أنني سأتوب عندما تسقط أسناني ويدب الروماتيزم في مفاصلي وتضعف عيناي وتنهار قواي الحسية، سأتوب عندما أفقد القدرة على ارتكاب المعاضي، ستصبح التوبة ساعتها على الطريقة المصرية. سأقول أيامها.. يا رب.. لن أنظر إلى امرأة، سأقولها بعد أن ضعف نظري ولم أعد أميز هذه الكتلة السائرة هناك، هل هي كتلة امرأة أم كتلة حمار يجر عربة.

وهذا الموقف – بالصلاة على خير الأنام ومصباح الظلام- موقف توبة غير مقبولة. هو عجز وليس توبة.
أنا لا أفتح المصحف إلا في شهر رمضان، حيث أقرأ فيه قليلا في ليلة القدر ثم يغلبني النعاس فأغلق المصحف وأنام.. هذه هي الصلة بيني وبين القرآن، صلة التبرك والبركة، ورغم معرفتي أن القرآن مجموعة من أوامر الله ونواهيه التي يريد مني تطبيقها على نفسي وفي حياتي الخاصة والعامة، رغم ذلك لا أعامل هذه الأوامر والنواهي بمثل ما أعامل أوامر ونواهي رؤسائي في العمل.
أحيانا أتصور أن رئيسي في العمل قال لي:
- إعمل كذا وكذا.. ولا تعمل كيت وكيت.
وجئت أنا وكتبت أوامره ونواهيه في ورقة، وبروزتها وعلقتها وراء مكتبي في المصلحة، رحت أقرؤها له بصوت منغوم وأنا أهتز طربا.. ثم يكتشف رئيسي في العمل أنني لم أنفذ منها أي أمر، ولم أمتنع عن أي نهي، كيف ينظر إلي هذا الرئيس، ماذا يقول في نفسه عني.. قطعا سيفهم أنني أسخر منه ومن كلامه، وقطعا سيتحين أقرب فرصة لقطع عيشي وفصل رأسي عن جسدي لو أمكن. لقد اعطاني أوامره لتنفيذها، ولم يعطني أوامره لتعليقها والتغني بها.
هذه الصورة المضحكة التي لا تحدث منا أبدا تجاه رؤسائنا في العمل، تحدث منا تجاه الله عز وجل.. فما أعظم شواطيء النفاق الإنساني.



معنى الحب
يتناول المؤلف العديد من المعاني والمفاهيم الصوفية في كتابه ويسردها في شكل قصصي نتعلم منه السمو الروحي، فيقول: يذكرني الصوم بالحب، ويقودني الحب إلى التفكير في الله، ويذكرني رفق الله بنا وحبه لنا بالرفق الذي كان ينبغي أن نعامل به الحيوان، والحب الذي كان ينبغي أن نعامل به رفاقنا من افراد الجنس البشري.
غير أن الجنس البشري هو الجنس الوحيد الغريب الذي يملك القدرة على الكراهية والحب والغباء والذكاء معا.
يتشابه أطفال الدنيا كلهم عند الولادة.. تكون لهم نفس الوجوه البريئة والعيون الحلوة.. ثم يبدأ اختلافهم بعد شهور وسنوات من التغذية والتربية والصحة والرعاية والبؤس وظروف الحياة وشجار الوالدين وعراك الجيران والسموم التي تنفثها الحارة والعبط الذي يقوله الكبار والهراء الذي يصدر من البيئة في مجموعها.. هذا كله يجعل طفلا يختلف عن طفل آخر في مكان آخر.
يقول ابن عربي: إن المحبوب واحد، وإن تعددت صوره. وإن الله هو المحبوب الواحد على الإطلاق، وأساس العبادة وجوهرها هو الحب وإذن فالله هو المعبود الوحيد، وكل الصور في الوجود صفحات تشير إلى جمالة، وإذن فالله هو الجميل على الإطلاق.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azwad.mam9.com

 مواضيع مماثلة

-
» حبس الحدث مؤقتاً "الحبس المؤقت"
» قمة الحــــــــب .... أن تحب بوفاءك من جرحك .."بصمته !!!!
» "العلل ومعرفة الرجال" للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى
» ماذا تسمح لنفسك ان تحب واختك لا؟؟؟"سؤال بالتاكيد محرج جدا للشباب
» "أشراط الساعة" للدكتور عبد الله بن سليمان الغفيلي
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: المكتبة العامة :: نبذة من كتاب-
انتقل الى: