azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةالمجموعاتمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاء
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
الأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
الجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
الجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
الأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
الجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
الأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
الأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
الجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
الجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
 
ابو قحط
 
الفجرالبعيد
 
hamody
 
عاشقة الجنان
 
حناياالروح
 
khaled khaled
 
TheCraft
 
nettouch
 
adnaoui abdelaziz
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الآلية العربية المعالجة القيادة للغة
ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:55 pm

شاطر | 
 

 "بائع الفستق " أفضل كتاب مترجم بامريكا لـ .د.ريم بسيوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير


عدد الرسائل : 2692
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

14092009
مُساهمة"بائع الفستق " أفضل كتاب مترجم بامريكا لـ .د.ريم بسيوني

مؤلفة أفضل كتاب مترجم بأمريكا لـ"محيط" :
أهوى الحديث عن المسكوت عنه




د. ريم وغلاف الرواية الفائزة
محيط – سميرة سليمان


"أحاول أن أكون صادقة بلا اسفاف أو ابتزال وهذا يعني في الكثير من الأحيان أن أتكلم عن المسكوت عنه و أن أوضح صورة ربما نحاول أن نتناساها".

كلمات د.ريم بسيوني تلخص بصدق مرادها من الكتابة؛ فهي ليست باحثة عن الشهرة، لكن الشهرة لا تنساها حيث فازت مؤخرا بجائزة أحسن عمل مترجم فى الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها "بائع الفستق" الصادرة عام 2006 عن دار مدبولى للنشر.

وأكدت في حوارها مع شبكة الإعلام العربية "محيط" أنها حريصة على متابعة كل ما هو جديد على الساحة الثقافية العربية والعالمية، وقد قضت سنوات طويلة خارج مصر إما للدراسة أو العمل، حيث تعمل بجامعة جورج تاون الأمريكية أستاذة للأدب وللغة.

محيط: ماذا يمثل لك فوزك عن "بائع الفستق" وكونك المصرية الوحيدة التي حازت هذه الجائزة مؤخرا؟

د. ريم: أشعر بالفخر بالطبع لكوني مصرية وفزت بهذه الجائزة في أمريكا. وما يهمني حقا هو أن يصل أدبنا العربي إلى الغرب وأن يحوز احترامه و تقديره.

وأشعر أن فوزي بهذه الجائزة يساعد ولو بقدر قليل في الوصول إلى هذا الهدف، لكن ليست الجوائز هي ما تؤثر بي إنما وصول أعمالي إلى عقول الناس وانفعالهم بها، سواء في الوطن العربي أو خارجه، فعندما تصلني رسالة من قارئ يشيد فيها بعملي أشعر حينها أنني فزت بأغلى جائزة.

والرواية تتناول علاقة (وفاء) التي تجسد القيم المحافظة الشرقية بقريبها (أشرف) ممثل الغرب الرأسمالي وقيمه الاستهلاكية. وفي حين تتعلق به وفاء بشكل أقرب إلى المثالية وتنتظر أن يبادلها نفس الشعور تعجبه جسارة صحفية شيوعية تبدو أكثر وعيا ويقيم معها علاقة ثم يتفرقان ويعود إلى بريطانيا ثم يفاجأ بزواجها بمثقف عراقي. والصحفية تستسلم في نهاية الأمر للرخاء والرأسمالية ولأمريكا التي يناضل ضد طغيانها زوجها العراقي (مهند) في بلاده.

محيط: جسدت روايتك "الحب على الطريقة العربية" أحوال المهاجرين العرب ، وقضايا سياسية شائكة .. حدّثينا عن ذلك؟

د.ريم" تكلمت عن الكثير من الموضوعات الشائكة لأني اعتقد أن الكاتب عليه أن يكتب بصدق عن تجارب حقيقية وليس من واجبه تجميل الحقيقة بل عليه تقديم تجربة إنسانية صادقة ويترك القاريء يستشف النتيجة، وفي هذه الرواية قال لي قاريء: لقد جعلتيني أفكر بطريقة مختلفة عن هويتي وعن عروبتي وهذا هو هدف الرواية السؤال عن الهوية في زمن تنصهر و تتلاشى به الحدود والهويات.

فالهوية مسألة تؤرقني إلى أبعد حد، لأني أعدها سلسلة متواصلة من التجارب والتاريخ والارتباط بالمكان، والرواية تنتهي بتساؤلات أبرزها: هل الهوية المصرية مختلفة عن الهوية العربية؟ هل ثمة مشكلة في أن نكون مصريين وعرباً في آن؟.
الرواية ركزت على العلاقات العربية – العربية، التاريخية والسياسية، الصراع في قصة حب بين فتاة مصرية سنية ورجل أعمال لبناني شيعي، ويعيش القارئ مع بطلة الرواية في صراعها حتى النهاية.

وجاء في الرواية: "نعم للحب هوية فالطريقة العربية غير الطرق الأخرى والهوية هي هوية المشاعر" لأنني بحكم دراستي العلمية وتخصصي بعلم اللغة الاجتماعي عرفت أن المفاهيم الاجتماعية عند العرب وطرق التعبير والأفكار مختلفة عنها عند الغرب.
مثلا مفهوم الشرف أو الكرم مختلف وطريقة التعبير عنه مختلفة وكذلك مفهوم الحب أيضا. ورغم أن الحب شعور إنساني إلا أن طريقة التعبير عنه مختلفة، ولذلك كان هذا هو مدخل الرواية.

محيط : قال جمال الغيطاني عن "بائع الفستق" أنها "قصة حب من أعذب ما قرأت وأكثرها إيلاما" ، فكيف ترين ذلك؟

د.ريم: الكاتب الكبير جمال الغيطاني هو أول من نشر أعمالي وشجعني على المضي قدما في الكتابة، وهو كاتب صاحب رسالة وعقيدة يلمس اوتار القلوب، شهادته أعتز بها جدا واتفق معه فقصة الحب في بائع الفستق من أحزن ما كتبت. و قد قال عنها ناقد أمريكي أنها تعبر عن حالة إنسانية للحب من طرف واحد ليس فقط في مصر ولكن في الكون كله.

محيط: المرأة بطلة في رواياتك دائما وصانعة للتغيير..هل هي كذلك في الواقع؟

د.ريم: نعم ؛ لأن المرأة في الواقع هي دائما من يأخذ خطوة المبادرة واذا كانت حياة الرجل في عالمنا العربي صعبة فحياة المرأة أصعب، وإذا كان على الرجل أن يعمل جاهدا لإثبات ذاته فعلى المرأة أن تعمل أضعاف الرجل للوصول إلى ما تريد.
عبرت عن المرأة العربية وليس المصرية فقط في رواية "الحب على الطريقة العربية"، تحدثت عن المرأة التي فقدت الزوج والولد في حروب ليس لها ذنب فيها والمرأة التي تعيش تحت ضغط الاحتلال والقهر.

وككاتبة كان من المتوقع مني اذا كنت أريد الشهرة أن أكتب عن قضايا المرأة وحقوقها المغتصبة في العالم العربي و خاصا في مصر وأن أصور الرجل في صورة مغتصب الحقوق والطاغية الذي يجب أن تتحرر المرأة من قيوده ولكن كانت لي رؤية مختلفة ؛ فالمرأة في مصر لا تعاني بالضرورة من الظلم وعدم المساواة مع الرجل وأن كثير من القضايا التي ربما تبدو للبعض كأنها قضايا حقوق مغتصبة للمراة هي في الحقيقة اختلاف ثقافي ومنظور مختلف للأمور.


غلاف الرواية
محيط: كتب الناقد د. صلاح فضل عن روايتك الاولى " رائحة البحر" أنها تشي بنضج لأنها انتهت بفوز الفساد .. فكيف تنظرين لها ؟


د.ريم: د.صلاح فضل من أهم النقاد في الوطن العربي، وأذكر شهادته عن هذه الرواية أنه قال لي باندهاش: أنت تكتبين عن مصر بصدق وكأنك تعيشين هنا.
وفي هذه الرواية كنت أريد أن أكتب عن الفتاة المصرية العادية أنا وأنت وأمي وأمك، الفتاة التي لا تبحث عن الثورة أو الحرية وليست متمردة، لكنها تبحث مثلنا جميعا عن السعادة والأمان.

"رانيا" بطلة الرواية هي فتاة محجبة وهذا في حد ذاته كان كسرا للأدب النسائي الذي يتحدث فقط عن الحرية وخلع الحجاب، ولا يعبر بصدق عن الشعب المصري. ولذلك أهديت روايتي إلى "كل مصرية بداخلها رانيا".

رانيا زوجة متعلمة جامعية لكنها تتفرغ لرعاية أسرتها، تؤرقها فكرة واحدة هي عدم الثقة في جمالها وفتنتها، والخوف من فقد زوجها النموذجي الذي تتوق كل النساء إلى الاقتران بمثله، يقع زوجها في محنة شديدة تسهم في تحولها من زوجة وديعة إلى كائن مفترس، والرواية تكشف المزيد من الأحداث.

محيط: هل للأديبة ريم بسيوني طقوس خاصة في رمضان ؟

د.ريم: أعتبر رمضان شهر عمل وعبادة واهتمام بالصحة، ولأني أقضيه بأمريكا هذا العام أحاول أنا وأصدقائي أن نلتقي في عطلة نهاية الاسبوع لنفطر معا وفي خلال الإسبوع يستمر العمل ككل يوم ، فلا مظاهر تميزه هناك.

محيط: وردت عبارة بروايتك "الدكتورة هناء" تقول : في النظم الديمقراطية الحديثة تنفيذ ما يريده الآخرون هو أول خطوة تؤدي إلى الانهيار!.. ماذا تعني بها ؟

د.ريم: كانت هذه جملة ساخرة قالها عميد الكلية لنفسه وهو يفكر في تعيين الدكتورة هناء لرئاسة القسم، وهي رواية تسخر من النظم السياسية والاجتماعية في العالم العربية، وهي من أشد الروايات انتقادا لحالنا الآن في اطار ساخر.

حيث تحكي الرواية عن المعاناه من قبل الرجل و المرأة، فبينما لا تستطيع المرأة أحيانا السيطرة على أمور حياتها الخاصة، لا يستطيع الرجل السيطرة على أي شيء.

والدكتورة هناء هي أستاذة جامعية في الأربعين من عمرها ورئيسة قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب جامعة القاهرة والرواية تحكي عن علاقتها بمن حولها كأمرأة متعلمة ومن طبقة غنية وغير متزوجة.

تقيم الدكتورة هناء علاقة مع أحد طلابها الذي يبلغ من العمر الخامسة والعشرين و يأتي من بيئة فقيرة و مستوى اجتماعي مختلف، تتوقع هناء أن يكون خالد الطالب والمعيد الذي يأتي من بيئة فقيرة من الرجال الطغاة وأن يكون مثال للرجل الشرقي الذي يتوقع من زوجته أن تكون عبدة و جارية، ولكنه يثبت العكس بمضي الأحداث.


محيط: لماذا يحجم الأمريكيون عن قراءة الأدب العربي ؟

د. ريم : السبب الأول في ذلك هو التسويق والسبب الثاني هو النوعية، فلا يوجد تسويق للأدب العربي ونوعية الأدب المترجم معظمها روايات فضائحية ولذا لا تعيش كثيرا.
فمعظم الأمريكيين لا يهتمون في هذه الترجمات الا بما يتناول حقوق الإنسان المغتصبة والفقر والجنس والفضائح، وإن كان الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل عام 1988يعد استثناء فهو "معروف جدا في أمريكا ومعظم طلبة اللغة العربية يقرأون أعماله لنفاذها للنفس الإنسانية".


محيط: أخيرا .. ماجديدك الذي تعكفين عليه حاليا ؟

د. ريم: انتهيت مؤخرا من كتاب علمي نشرته دار ادنبرا وعندي موضوع رواية جديدة لم يتبلور بعد ولكن هاتفه يداعبني.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azwad.mam9.com

 مواضيع مماثلة

-
» " ترانسشيلف " تتسع لغواصتين نووية
» قمة الحــــــــب .... أن تحب بوفاءك من جرحك .."بصمته !!!!
» "العلل ومعرفة الرجال" للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى
» ماذا تسمح لنفسك ان تحب واختك لا؟؟؟"سؤال بالتاكيد محرج جدا للشباب
» "أشراط الساعة" للدكتور عبد الله بن سليمان الغفيلي
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

"بائع الفستق " أفضل كتاب مترجم بامريكا لـ .د.ريم بسيوني :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

"بائع الفستق " أفضل كتاب مترجم بامريكا لـ .د.ريم بسيوني

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: المكتبة العامة :: نبذة من كتاب-
انتقل الى: