azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةالمجموعاتمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاء
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
الأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
الجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
الجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
الأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
الجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
الأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
الأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
الجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
الجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
 
ابو قحط
 
الفجرالبعيد
 
hamody
 
عاشقة الجنان
 
حناياالروح
 
khaled khaled
 
TheCraft
 
nettouch
 
adnaoui abdelaziz
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:55 pm

شاطر | 
 

 المغرب في المرتبة 127 عالمياً في حرية الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير


عدد الرسائل : 2692
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

23102009
مُساهمةالمغرب في المرتبة 127 عالمياً في حرية الصحافة

المغرب في المرتبة 127 عالمياً في حرية الصحافة
صحف مغربية تهاجم "تقييدها".. والحكومة تنتقد نشر الأخبار الكاذبة


العربية نت :الرباط - حسن الأشرف
صنّفت منظمة "مراسلون بلا حدود" المغرب في الرتبة 127 ضمن 175 دولة وفق التصنيف العالمي لحرية الصحافة، متراجعاً بأربعة مراكز بعد أن كان في المرتبة 122 السنة الماضية.

وأبرز تقرير المنظمة، التي يوجد مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، أن المغرب "واصل سقوطه الذي بدأه منذ ثلاثة أعوام"، وأن سلاح الغرامات المالية صار "الوسيلة المفضلة للانتقام من الصحافيين الجريئين".
وعزا مدير نشر جريدة "أخبار اليوم"، التي تعرضت أخيراً إلى إغلاق مقرها وإجراء متابعة قضائية ضدها، سبب هذا التراجع إلى "الأخطاء التي وقعت فيها الحكومة المغربية في تعاطيها مع الصحافة المكتوبة".
وفي المقابل، نفى وزير الاتصال المغربي أي تراجع حدث في حرية الصحافة، مبرزاً أن الحكومة تحترم الإجراءات القانونية في التعامل مع الصحافة في إطار ترسيخ قيم الديمقراطية ودولة الحق والقانون، داعياً الصحافة إلى احترام الحياة الخاصة للآخرين وعدم نشر أخبار كاذبة.

علاقة متوترة
ووصف توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة "أخبار اليوم"، تراجع المغرب في التصنيف العالمي لحرية الصحافة بكونه "نتيجة طبيعية" بسبب الأخطاء التي وقعت بها الحكومة المغربية في تعاطيها مع الصحافة المكتوبة خصوصاً.
وأردف بوعشرين في حديثه لـ"العربية.نت" أن كثيراً من المسؤولين في الدولة لا ينتبهون إلى أن قطاع الصحافة قطاع حساس جداً، وكل العيون مفتوحة عليه، وأنه مؤشر حيوي على حرية التعبير والنشر في البلاد.
وزاد بوعشرين بالقول إن المغرب مهدد بالنزول والتراجع أكثر في التصنيف العالمي لحرية الصحافة مادام القضاء غير مستقل، والحكومة لا تلتزم بالقانون في التعاطي مع قضايا الصحافة.
وفي السياق ذاته، كشف بوعشرين عن مفارقة واضحة مفادها أن المغرب عرف هامشاً من حرية الصحافة خلال السنوات الأخيرة، غير أن تصنيفه العالمي في مجال حرية الصحافة يعرف تدهوراً وتراجعاً كبيرين لدى مختلف المنظمات الدولية المعنية بالإعلام والصحافة.
وعزا المتحدث هذه المفارقة إلى طبيعة تعامل الدولة مع ذلك الهامش من الحرية الذي نالته الصحافة المغربية باستحقاق، مستدلاً بمثال جريدة "أخبار اليوم" التي يديرها والتي تم إغلاق مقرها من طرف السلطات من دون احترام أبسط قواعد القانون، بحسب تعبير بوعشرين.
واستطرد الإعلامي المغربي إلى أن وزير الداخلية المغربي لجأ إلى إغلاق مقر الجريدة رغم أنه قرار لا يوجد ضمن اختصاصات وزراة الداخلية، ما يجعله حدثاً فريداً لا يمكن أن يقع في أي بلد يرفع شعار احترام الحق والقانون.
وعبر صحافيون مغاربة آخرون عن انزعاجهم مما آلت إليه العلاقة بين الدولة والصحافة بالمغرب، باعتبار أنها علاقة يطبعها سوء فهم متبادل للأدوار التي يقوم بها كل طرف، بالإضافة إلى التصادم بين رغبة السلطة في ضبط إيقاع الصحافة المستقلة خصوصاً، وبين عمل هذه الأخيرة على توسيع هامش الحرية الذي تشتغل فيه حالياً.

احترام أخلاقيات المهنة
من جهته، نفى خالد الناصري، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، أي تراجع لحرية الصحافة بالمغرب، مبرزاً الحدود التي ينبغي أن تفصل بين العمل الصحافي الحر وبين التحلي بالمسؤولية واحترام الحياة الخاصة للأشخاص سواء كانوا عاديين أو شخصيات عمومية.
واعتبر الناصري أنه من الخطأ ادعاء وجود توجه نحو التضييق على حرية الصحافة بالمغرب، بدليل تطرق كثير من الجرائد لمواضيع كانت في سنوات خلت تعد من المحرمات.
وأضاف الوزير المغربي متسائلاً: "هل هناك من هو أكثر انفتاحاً من حكومة تضع قراراتها رهن المعالجة القانونية والقضائية في الحالات التي تتجاوز فيها بعض الصحف حدود الحرية؟".
ودعا المسؤول الحكومي الصحافة المغربية إلى احترام أخلاقيات المهنة في ما يخص النشر وعدم اختلاق أخبار زائفة وكاذبة، وإلى تحمل المسؤولية بهدف الدفع بالبلاد إلى إرساء دولة تسود فيها قيم الديمقراطية وقيم دولة الحق والقانون.
جدير بالذكر أن العلاقة بين الصحافة المكتوبة والسلطات المغربية شهدت في الأسابيع الأخيرة حالة من التوتر والتشنج بسبب متابعة عدة صحافيين في دعاوى قضائية بتهمة نشر "أخبار زائفة" تحمل في طياتها "سوء نية".
وتمثلت القضية الأولى في حدث الوعكة الصحية التي ألمَّت بالملك محمد السادس في شهر رمضان، والثانية ترتبط برسم كاريكاتيري يظهر فيه ابن عم الملك فوق "عمارية" (مركب يُحمل عليه العرسان في المغرب) بمناسبة زواجه قبل أسابيع قليلة من فتاة ألمانية مسلمة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

المغرب في المرتبة 127 عالمياً في حرية الصحافة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المغرب في المرتبة 127 عالمياً في حرية الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: قسم الاعلام :: أحوال العالم السياسية-
انتقل الى: