azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةالمجموعاتمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاء
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
الأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
الجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
الجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
الأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
الجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
الأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
الأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
الجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
الجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
 
ابو قحط
 
الفجرالبعيد
 
hamody
 
عاشقة الجنان
 
حناياالروح
 
khaled khaled
 
TheCraft
 
nettouch
 
adnaoui abdelaziz
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:55 pm

شاطر | 
 

 سويسرا تساعد الدول النامية على مكافحة الأدوية المزيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير


عدد الرسائل : 2692
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

05112009
مُساهمةسويسرا تساعد الدول النامية على مكافحة الأدوية المزيفة



قام فريق من المهندسين والصيادلة السويسريين بإنشاء آلةٍ ذات كُـلفةٍ منخفضة من المُقرّر إطلاقها في دولة مالي الإفريقية، تهدف إلى مُساعدة البلدان الفقيرة على الكشف عن الأدوية المزيّـفة.

وتشكل الأدوية المزيّـفة مُشكِـلة مُتفاقمة النمو تُهدِّد الصحة العامة، خاصة بالنسبة للدول النامية. وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 30% من الأدوية المُباعة في العديد من البلدان الإفريقية، بالإضافة إلى أجزاء من قارّتيْ آسيا وأمريكا اللاتينية، يُمكن أن تكون مزيّـفة.

ووفقاً "لمركز الأدوية للمصلحة العامة" في الولايات المتحدة، ستصل قيمة مَبِـيعات الأدوية المزيّـفة إلى 75 مليار دولار (77.1 مليار فرنك سويسري) على الصعيد العالمي في عام 2010. وتشكِّـل هذه زيادة تُقَدّر بأكثر من 90% مقارنة بعام 2005.

وأكثر المناطق التي يتمِ فيها تزوير الأدوية، هي تلك التي تَفتقد إلى التنظيمات في مجال الأدوية والتي تَتّـسم أنظمة التنفيذ فيها بالضّـعف. وفي إفريقيا، يمكن أن تكون للأدوية المستورَدة والتي تصل نسبتها إلى 80%، عواقب كارثية بسبب عدم تَوَفّـر وسائل تحليل جَـودة هذه الأدوية.

وفي تصريح لمنظمة الصحة العالمية، يُمكن إنقاذ حياة ما لا يقِـل عن 200.000 شخص سنوياً، لو لم تتوفّـر مثل هذه الأدوية المُزيّـفة. وقد توفي أكثر من 80 طفلا في نيجيريا في عام 2008 بسبب دواء كان يحتوي على مادة"غليكول الاثيلين" diethylene glycol السامة، المُسكِّـنة للآلام، والذي كان يُعطى لهؤلاء الأطفال للتّـخفيف من أعراض ظهور الأسنان الأولية لديْـهم.

وقد توصّـلت كلية لوزان – جنيف للصيدلة، جنباً إلى جنب مع كلية فريبورغ للهندسة والعمارة، إلى حلٍ فريدٍ لفحْـص جودة الأدوية في الدول النامية.

وهدف هذا التعاون إلى تصميم أداة رخيصة وبسيطة وقوية وقادرة في نفس الوقت على التكيّـف مع درجات الحرارة العالية والظروف الجوية القاسية.

وتَستَخدم هذه الأداة التحليلية المُنخفضة الكلفة تِقنية "الكهربائية الشَعرية"، وهي تِقَنية مُعترف بها تقوم بالفصل بين الجزيئات حَسبَ حجمها وشُحنتها الكهربائية.

آلة سويسرية للكشف عن الأدوية المزيفة



كلفة مُنخفضة

وقال سيرج روداس، مُنسّق المشروع في كلية جنيف للصيدلة لـ swissinfo.ch: "تُعتبر هذه التِقنية مثيرة للاهتمام، لأنها تستخدم مواد قليلة وبكلفة تحليلية منخفضة، غير أنها ليست معروفة جداً".

وتتوفر مثل هذه الأدوات في السوق بالفعل، ولكنها باهظة التكاليف، حيث يبلغ سِـعر الجهاز الواحد من 60.000 إلى 80.000 فرنك سويسري (من 58.400 – 78.000 دولار)، كما تصعب إدامتها والحِفاظ عليها، أما الجهاز الجديد، فلا تزيد كلفته عن 8000 فرنك سويسري.

وفي أوائل شهر نوفمبر القادم، سوف يُرسل هذا الجهاز الأحمر اللون، وبعد ثلاث سنوات من تطويره، إلى المُختبر الوطني الصحي في جامعة باماكو، عاصمة جمهورية مالي الواقعة غرب قارة إفريقيا والتي تربطها اتفاقات خاصة للتعاون مع جامعة جنيف.

مختبر باماكو

وتَتَطَلَّب الأساليب المُتّـبعة حالياً في المختبر الصحي الوطني للكشف عن الأدوية المزيفة، تِقنية عالية بالإضافة لكونها غالية الكلفة. فعلى سبيل المثال، يواجه المُختبر صعوبات ُمتزايدة في الحصول على المُذيبات العُضوية العالية الجودة بأسعار معقولة.

وفقا لسيرج روداس، لا يَستخدم الجهاز الجديد في عملية التحليل سوى كميةٍ ضئيلة من المادة الُمذيبة مع كميات صغيرة من الماء، بالإضافة إلى كونه أسهل بكثير من حيث التشغيل والصيانة.

وقد تم اختبار الجهاز في مرحلة التطوير على مجموعة معروفة مكوَّنة من 20 نوعٍا من الأدوية، بما فيها المُضاد الحيوي "اموكسيسيلين" Amoxicillin، الذي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، بالإضافة إلى المضاد الحيوي "كوتريمازول" Cotrimazol والعلاجات المُضادة لفيروس نقص المناعة المُكتسبة (السيدا - الإيدز)، والعقار المُضاد لمرض الملاريا والمسمى "كينيدين" Quinidine.

وختم روداس حديثه بالقول: "لكن من حيث المبدأ، يُمكن للجهاز اختبار أي نوع من الأدوية".

ويُراهن العلماء منذ الآن على نجاح مشروعهم، مما دعاهم إلى القيام بتأسيس جمعية "فارميلب" Pharmelp، لتكون قادرة على عرض النهج الذي يَتّـبِعونه لفحص العقاقير مع هذا الجهاز القليل الكلفة إلى بلدانٍ ناميةٍ أخرى.

ويشعر روداس بالثقة من نجاح هذا المشروع عن طريق انتشار خبر هذا الجهاز في العالم الطبي الإفريقي وتَناقل المعلومات حوله بصورة شفوية. وقد تم الاتصال بروداس بالفعل من قِبل شُركاء مهتمّـين من مدغشقر وكمبوديا.

سايمون برادلي - swissinfo.ch

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

سويسرا تساعد الدول النامية على مكافحة الأدوية المزيفة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

سويسرا تساعد الدول النامية على مكافحة الأدوية المزيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: الاقسام العامة :: قسم الصحة والغذاء-
انتقل الى: