azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصور
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
ابو قحط
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
الفجرالبعيد
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
hamody
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
عاشقة الجنان
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
حناياالروح
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
khaled khaled
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
TheCraft
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
nettouch
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
adnaoui abdelaziz
إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_rcapإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق I_voting_barإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الآلية العربية المعالجة القيادة للغة
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 134 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 134 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 380 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:58 pm

 

 إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير
avatar


عدد الرسائل : 2692
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Empty
12042009
مُساهمةإبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق




إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق Get_img?NrImage=1&NrArticle=21256 جلال عثمان
مفتتح: حالتان تلتهمان الواقع، الحلم وإبراهيم الكوني

يمكن أن نجد على الخارطة الأدبية المصرية أكثر من نجيب محفوظ، ينقلون إلينا خفايا الحياة في الحواري المصرية بكل تفاصيلها، ويمكن أن يقدمّ لنا المشهد الروائي العالمي أكثر من غابرييل ماركيز ليمتعنا بروائع الرواية، ولكننا لن نجد في طول وعرض هذا العالم سوى " إبراهيم الكوني" واحد وواحد فقط ، فهو الذي أدخلنا إلى مجاهل الصحراء فعرفنا إلى عالمها المليء بالإثارة والتشويق، لدرجة يدفعنا فيها أحياناً إلى التسليم بأن متعة الحياة لا تستقيم سوى في تلك المساحة الهائلة من الياباس. 

إبراهيم الكوني هو النافذة الوحيدة التي أتاحت للعالم الإطلال على حياة الطوارق- سكان الصحراء الكبرى- ليكتشف هذا الكيان الغامض بكل أنشطته الاجتماعية والاقتصادية، وليضعنا مباشرةً أمام ميثالوجياه الشعبية، الغنية بالأسطورة المتعة. 

الكوني ليس مجرًّد مرآة عاكسة لما شاهده أوسمعه عن الحياة الصحراوية، يسوق مشاهدها بشكل تقريري أو إخباري، أنه يتمتع بحس مرهف للغاية، إذ يُحيل تلك الكتل الرملية الجافة ونتوءات كاف الجنون الصلدة، ورياح القبلي القاسية، وقطعان المهاري المنفلته في مجاهل الصحراء إلى صورة روائية ملفته، حتى مغلفّات الشاي الأخضر المكتوم في خزانة بيتك، تتحول إلى شيء أشبه بالتبر عندما تقرأ للكوني، للرجل مقدرة غريبة لإكسابك عادة من عادات الطوارق بمجرد قراءة عابرة إنه بكلمات بسيطة يحيل  الياباس وصهد القبلي المزعج إلى مبهج من مباهج الحياة، حتى الفراغ يحيله إلى صمت فلسفي. 

قدرته على صياغة التراكيب اللفظية الأنيقة والممتعة، واقتراب أسلوبه السردي من الصور الشعرية في بعض المواضع- في وقت يستخدم ذات الأدوات " الصحراء- المهري- القبلي- القبيلة ... الخ" في كل رواياته تكسبه المزيد من الأهمية.

السيناريو عند الكوني 

ربما يتساءل القارئ العابر لروايات الكوني: لماذا  الإصرار على تحديد الزمان والمكان وما يتبعهما من تفصيل أخري؟ كوصف الملابس، ورسم حركة الشخوص، بل وحتى تحديد أهمية المشهد، أو ما يعرف بحجم اللقطة، ويمكن أن نلمس ذلك بشكل واضح في رواية المجوس بجزأيها والتي سنستشهد بها في مواضع قليلة كأنموذج فقط.

المشتغلون بكتابة السيناريو أكثر من يعاني قلق ترجمة النص، فالنص " الخام" سواء كان فكرة أو قصة أو رواية عادة ما يكون مليئاً بالصور اللفظية الجمالية، التي تصف الوجدانيات، والتي يصعب الإيحاء بها لذلك ، فهي فقيرة إلى رسم الحركة، ووصف الزمان والمكان وتحديد لون ونمط "الإكسسوارات" فجملة في أية رواية "تصف فتاة تنظر إلى القمر الشاحب شحوب وجهها" لا يمكن أن تبوح بأكثر من ذلك ولا يمكن ترجمته بسهولة إلى مشهديه.

(في الجانب الآخر من السهل، على طول العراء المجاور لـ دايدينان الجنوبي، تطاول عبيد الأميرة في السماء وبدؤوا في تشييد البنيان أيضاً.. انتشروا على السفوح منذ صباح اليوم التالي للوصول وبدؤوا يصففون الأحجار بجوار المضارب.. احتجبت الأميرة في الخباء وتعاون الزنوج في تثبيت أوتاد الخيمة الجلدية الكبيرة الموسومة بنقوش الزينة ورموز التعاويذ .. في الليل طوّقها الريح بحزام من الرمال فجاء الأتباع في الصباح وأفرغوها في الغرائر ثم عادوا بالجمال وعلقوها في طوق لحماية الخيمة من غزوات الغبار ورجعوا لاستجلاب صخور البناء. 
"المجوس ـ الجزء الأولـ ص 46"

في هذا المقطع نلاحظ مقدرة الكوني على إقحام كم كبير من التفاصيل الزمنية والمكانية دون التفطن إلى كونها مقصودة لسلامة السرد.

(وتعاون الزنوج في تثبيت أوتاد الخيمة الجلدية الكبيرة الموسومة بنقوش الزينة ورموز التعاويذ) 

لماذا يكرر الكوني وصف " الإكسسوارات" والأثاث ؟ ككاتب سيناريو أمين، ونحن نعلم من رواياته السابقة أن الخيمة في الصحراء لا تكون إلا من الجلد عادة، لماذا يصف لنا كل حركة بدقة متناهية؟ 

هل تعمُّقه في مجال دراسة السيناريو هو الذي قاده إلى الأسلوب؟ أم أنه درس السيناريو خصيصاً لإحكام القبض على زمام الرواية  " الزمانية ـ المكانية"  لكونه يستعمل أدوات وخامات كـالصحراء ـ الطوارق) التي لا يمكن أن تكون واضحة عند المتلقي إلا بإمعان الوصف والتصوير.

    (في الخيمة خيّم السكون وبدأت شعائر الاجتماع، هدأ القبلي وارتفع اللهب ورائحة الشواء، سعل الزعيم مرتين قبل أن يختتم مراسم الاحتفاء ويمارس صلاحيات الزعامة..أحكم القناع الأزرق حول وجهه وقال:
       بلغني أنكم تطلبون الإذن بالجوار والاستقرار،  تابع الرسول مثلثات الكليم بسبابتة النحيلة، وأجاب بعد صمت جليل:
- حق
      أقبل أحد الأتباع وطاف على الحاضرين يوزًّع الدور الأول من الشاي، رشف الزعيم ووضع الكأس بجوار الركيزة).

المكان/ الخيمة
الزمان/ ليلي

سعل الزعيم مرتين/ أحكم القناع الأزرق حول وجهه/ تابع الرسول مثلثات الكليم بسبابته النحيلة وضع الكأس بجوار الركيزة/ 
     كلها إحداثيات وصفية إما أن تحدد حجم اللقطة أو نوع ولون الإكسسوار، أما التوقيت فقد عرفناه ضمناً من الجملة الثانية "هدأ القبلي وارتفع اللهب ورائحة الشواء".
  فمن طبيعة القبلي أن يهدأ ليلاً، وأفضل وقت للشواء هو الليل عند حلقات السمر.

مواءمة بين جمال السرد وأمانة الوصف

   كثيراً ما يربك الروائيون المتلقي بتواصل السرد من خلال إغراقه في مشاهد مملة تتراص فيها الجمل والصور بشكل إنشائي لأهدف له سوى الحفاظ على تقاليد الرواية شكلياً، غير أن الكوني تمتع بخاصية تجاوزُ هذه العقبة وأجاد أسلوب القطع في مواضع القطع الصحيحة والتي تشابه أسلوب النقل من مشهد إلى آخر مغاير تماماً في الخيالة .. كما أنه أتقن تبادل الحوار بينه وبين الراوي الذي يستلم منه مهمة السرد في الرواية. 

     في الجلسة التي جَمَعتْ شيخ القبيلة والرسول وبعض رجال القبيلة تتحول اللقطات إلى دوران متكرر لالتقاط نفس الوجوه، وحتى يكسَّر من حدة تتابع هذه اللقطات فأنة يدخل لقطةً اعتراضية"       " "cut awayتتمثل في تركيز اهتمام القارئ على إصبع الرسول وهو تتابع المثلثات البيضاء فوق الكليمة التواتية.

"وعندما أعلن الحاجب عن وصول المهاجر هبَّ واقفاً فنهض الشيوخ تباعاً تقدمهم لاستقباله .. ولكن الرحالة دخل الرواق بخطوات واسعة كأنه مازال يقطع فلوات الصحراء، شيخ نبيل طويل القامة، نحيل صارم، في عينيه تصميم المهاجرين الأبديين وحنانهم أيضاً.. وجنتاه بارزتان خلف لثام رمادي هزيل، بشرته محروقة بالشمس الطاغية ، يطوّق خاصرته بحزام الكتان ويمسك بيده اليمين عكازاً قديماً من السدر، تقدم نحو السلطان وعانقه طويلاً، ثم تراجع خطوتين".

ليس هناك من رسم مشهدي أكثر تفصيلاً من هذا السرد والذي يتعدى التزامات الروائي التقليدي تجاه المتلقي، إذ يمكن أن يؤدي هذا الإفراط الوصفي زماناً ومكاناً وحركة في إرباك النص فيتحول من قطعة لفظية جمالية إلى سيناريو متخن بالتفاصيل عندما يحملها الروائي أكثر مما تحتمل، غير أن الكوني بمواهبه الفطرية وارتكازه على خامات بنيوية غير متاحة لغيره " ميثالوجيا الصحراء" وقدرته على ابتكار الصور البلاغية كالمحسنات البديعية البعيدة عن البهرجة والمعاني المبهمة، واستطاع أن يوائم بين المتعة والوصف التوثيقي، ناهيك عن كون النص قطعة شعرية بامتياز.

      لكن السؤال المطروح دائماً من أي للكوني بكل هذه الالتقاطات، وهذه التفاصيل، وهو الذي غادر الصحراء غضاً صغيراً يافع القلب، الإجابة لدي الكوني فقط لو وجد من يتجرأ ويسأله هذا السؤال.
_____
* نشرت بالعدد 11 من صحيفة المشهد الليبية واعيد نشرها بموافقة الكاتب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

إبراهيم الكوني هو النافذة الوحية للاطلال على حياة الطوارق

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: الاقسام العامة :: منوعات أزواد-
انتقل الى: