azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصور
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
ابو قحط
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
الفجرالبعيد
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
hamody
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
عاشقة الجنان
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
حناياالروح
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
khaled khaled
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
TheCraft
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
nettouch
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
adnaoui abdelaziz
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_rcapبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية I_voting_barبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
العربية القيادة المعالجة الآلية للغة
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 140 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 140 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 380 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:58 pm

 

 بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير
avatar


عدد الرسائل : 2692
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية Empty
26062009
مُساهمةبنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية

التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية
بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية No
د.محمد بنيعيش
Wednesday, June 24, 2009


المجال النفسي وعكس الأفق الكوني

تساؤل قد يرد في ذهن الباحث المبتدئ في علم النفس وسيبقى دائما موضع الطرح جيلا بعد جيل مضمنه هو :ما هي الامتدادات التي قد تطالها الدراسات النفسية عند الإنسان وما هي الحدود التي تقف عندها، وهل هذه الحقول قد تهم الجانب الجوهري في النفس أم الجانب العرضي،المتمثل في ظواهرها كنافذة وحيدة يمكننا من خلالها الاطلاع على قيمتها وتساميها وصحتها أو علتها؟...

إن النفس قد تمثل الإنسان في حد ذاته. ولكن ما هو هذا الإنسان،هل هو تلك الصورة المرئية التي تشخص بتحديد البصر الحسي وتلمس وتسمع حركاتها وأصواتها،أم أن النفس هي مزيج مشترك بين هذا المظهر الحسي وعنصر آخر مغاير لما ألفته قواه المادية وحكمت عليه القوى النظرية تحديدا وتعريفا ؟...

للإجابة عن هذه التساؤلات فقد يلجأ المرء إلى عدة تفسيرات وتبنّي عدة مناهج للوصول إلى الحقيقة،منها ذات المنبع الديني المعتمد على النص ومنها ذات المذهب الشخصي المرتكز على الأدوات المعرفية العادية وهي :العقل والحس والشعور الوجداني .

وبما أن الموضوع خاص بالحديث عن قضايا النفس في القرآن فإننا سنعرض للإجابة عن هذه التساؤلات من خلال النص الديني القرآني خصوصا،حيث يقول الله تعالى عن الشخصية الإنسانية وتكوينها:"وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين " .

إذ في هذا النص قد يحدد لنا القرآن بنية الإنسان وطبيعة كينونته،فهو مخلوق من طين ثم مضاف إليه نفخة بعد التسوية كما يقول الله تعالى مخاطبا ملائكته "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين" وهذه الإضافة الروحية إلى الله تعالى قد جاءت بالمعنى الذي يليق بتنزيهه عن المماثلة والمشابهة مع روح هذا الإنسان ،كما أنه بعد هذه النفخة قد أصبح كائنا كريما أمر الله الملائكة بالسجود له ،مع العلم بأن هؤلاء الملائكة كائنات حية ولها وعي تام ومجرد عن العوارض المادية ولها أرواح خاصة بها ،في حين أننا لم نجد ذكر نفخ الروح في غير هذا الإنسان،:ولئن سمي بعض الملائكة روحا كما في قول الله تعالى:"تتنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر " فإن هذا الوصف إن أخذناه على ظاهره فقد يمثل شطرا من شخصية الإنسان التي هي الروح المضافة إليه بعد تكوين الجسد،كما أن هذه التسمية لجبريل بالروح قد تكاد تميل بنا نحو القول بأحادية الشخصية الملائكية وتجردها الكلي،لكن الرأي سرعان ما يتغير من خلال استدعائنا لآيات أخرى تبين لنا أن :"كل نفس ذائقة الموت" والملائكة قد يدخلون تحت هذه الكلية كما قد وردت أحاديث بأن آخر ملك قد تنزع روحه هو ملك الموت نفسه الذي قد يسمى بعزرائيل والذي سيخرجها من ذاته بنفسه.

فالموت إذن لدى بعض الكائنات غير الإنسان قد يتمثل في نزع الروح من ذات أو محل معين،وبهذا أمكن القول بحسب ظواهر النصوص أن من المخلوقات غير الإنسان قد جعلها الله تعالى مركبة من عنصر روحي محرك وآخر مغاير له قد يمثل الهيكل الذي تنصب فيه ويخضع في حركته لتلك الروح الأساس ،والله أعلم بحقيقة ذلك، لأنه أمر غيبي قد لا يقاس بالمقاييس العقلية والحسية المحدودة الإدراك.

لكن خصوصيات الروح المتعلقة بالإنسان هي أنها قد اتسمت بنفخ إلهي لا ندري ما حقيقته ومعناه،بل قد يبقى في مقام التنزيه بلا كيف ولا تمثيل،فلا ينبغي أن يؤخذ النفخ بالمفهوم الإنساني المتداول،كما أن الروح الإنسانية لا ينبغي أن يعتقد فيها بأنها تمثل جزء أو نسبة إلى روح الله سبحانه وتعالى،إذ أن مثل هذه التصورات فيها تشبيه وخروج عن عقيدة التوحيد الخالص ،بل المنهج الأسلم في تحديد المفهوم الحقيقي لهذه العملية هو الوقوف عند ظاهر النص مع تفويض المعنى إلى الله تعالى، وذلك لعجز الأداة العقلية ذات المستند الحسي عن الوصول إلى عمق القضية وتفسيرها باللغة المتداولة .

ونظرا لصعوبة هذا المرتقى ووعورته فقد كان الجواب في القرآن الكريم واضحا كل الوضوح في وضع حد لهذا الفضول العلمي مع عدم الإقرار ضمنا بالاستحالة الكلية لفهم أسرار الروح لدى بعض الراسخين في العلم والمعرفة ،وذلك في قول الله تعالى :"ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" .

بهذا الجواب يكون القرآن قد فصل في القضية وحسم في أمر معرفتها،فلا مجال إذن للتوسع في دراسة هذه الذات من الوجهة النظرية المحضة .

لكن كيف يمكن الصبر عنها وهي موجودة بين جنبينا ،أوليس الإنسان مطالبا بالعلم والمعرفة وخاصة بنفسه كما في قول الله تعالى :"وفي أنفسكم أفلا تبصرون" ؟فإلى أي مدى يمكن له أن يذهب إلى معرفة هذه الروح التي عليها المعتمد في كينونته وتحقيق سعادته وبها قد استحق ذلك التشريف الذي حباه الله تعالى به؟ .

إن القرآن سيوجهه إلى معرفة نفسه بفتح الباب أمامه على أوسع نطاق،قد يصل إلى حدود الكون نفسه،فتكون معرفته بنفسه موازية لمعرفته بالعالم الخارجي،ومن ثم فسيكون لديه توازن في سلوكها وتصوراتها،قد تظهر هذه المعاني في قوله تعالى :"سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبن لهم أنه الحق " ويقول:"أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السموات والأرض إلا بالحق وأجل مسمى" .

وحينما نتدبر هاتين الآيتين نجد أنهما قد تربطان بين العالم الأكبر وهو الكون الخارجي وبين العالم الأصغر وهو النفس الإنسانية،وفي هذا الربط مغزى قد يمكننا استخلاصه وهو:أن الدراسات النفسية واسعة الآفاق وطويلة النفس بالنسبة لباقي العلوم ،وهي الدراسة الوحيدة التي لها القابلية لإيراد الاكتشافات والمفاهيم الجديدة الواحدة تلو الأخرى من غير انقطاع.

إذ بقدر اتساع آفاق الكون بنفس ما يكون اتساع آفاق النفس وتجدد ظواهرها المواكبة لتجدد معارفها الكونية المادية والمعنوية...ولهذا فعلم النفس هو علم مساير لكل العصور ومتشكل بأشكالها وامتداداته واسعة.

فالاكتشاف الكوني له صلة وثيقة بالاكتشاف النفسي عودا وبدء،وما تحديد المناهج العلمية والطرق العقلية للوصول إلى الحقائق المعرفية الكونية إلا نموذج من نماذج صلة التقدم النفسي بالاكتشافات العلمية المادية ،لأن تلك المناهج في حقيقتها ما هي إلا معرفة نفسية في حد ذاتها ،وهو ما يمكن لنا تلمسه في قول الله تعالى :"أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السموات والأرض إلا بالحق وأجل مسمى" .

وعند الحديث بمصطلح النفس فلا ينبغي أن يفهم منه ذلك العنصر الذي قد سبق تحديده وهو الذات المستقلة غير المرئية في الإنسان والتي هي مصدر سرية شخصيته ، قد وصفها الله تعالى بقوله:"ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها" .

فالاستنتاج الذي قد يمكننا أن نخلص به من خلال تدبرنا للآيات التي مرت بنا هو:أن العالم الأكبر مواز للعالم الأصغر وهو النفس في أسرارها ومظاهرها،كما أن إدراك هذه الحقيقة رهين بالحضور الواعي للإنسان بنفسه حتى تنطبع فيه صورة هذا الكون فتكون نفسه بمثابة مرآة عاكسة ،وفي حالة شهوده لهذا الانعكاس تتبين له آيات الله تعالى وتمتزج الذات بالموضوع في نظام واحد فيجد الإنسان ضالته ،ومن ثم فقد يطمئن إلى الحق تحقيقا وإدراكا واعيا.

فلقد أصاب الشاعر حينما قال:

وتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر

فالمجال النفسي في الإسلام قد يأخذ بعدا مترامي الأطراف ولا يقف عند دائرة محددة وإنما هو مجال سعته قد تساوي سعة الآفاق ،إذ بقدر اعتراف علماء الطبيعة بعجزهم عن حد مساحة هذا الكون الرحب بقدر ما يكون اعتراف النفسانيين بعجزهم عن حد سماع وعمق الكون النفسي.

لقرآئة ماتبقى اضغط علـ https://azwad.mam9.com/post.forum?mode=newtopic&f=3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بنيعيش:التكامل النفسي والأخلاقي في التطبيقات النبوية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: الاقسام العامة :: منوعات أزواد-
انتقل الى: