azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصور
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
ابو قحط
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
الفجرالبعيد
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
hamody
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
عاشقة الجنان
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
حناياالروح
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
khaled khaled
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
TheCraft
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
nettouch
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
adnaoui abdelaziz
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_rcapبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف I_voting_barبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
للغة الآلية المعالجة القيادة العربية
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 87 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 87 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 4:45 pm

 

 بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير
avatar


عدد الرسائل : 2692
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف Empty
23072009
مُساهمةبنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف

حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف
بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف No
د. محمد بنيعيش
Thursday, July 23, 2009


تـمـهـيــد ذوقــي:

فسبحان من أعطى الوجود بجوده ** وقسمـه قسميـن للكشف والحجـب.

فـأشهد ذا فضـل وسبق عنايـة ** وأوقف ذا خلـف الحجاب بلا ذنـب

فقـف وتأدب واتعظ ثم ولا تـقل ** حجـبت بلا ذنـب وهذا من الذنـب

ألا إنمـا العقبـى لمن بـات سره ** يرى البعد والتقريب في الذنب والعتب

لقد ظهرت فلا تخفى علــى أحد

**

إلا علـى أكـمـه لايعرف القـمرا

لكن بطنت بما أظهرت محـتجبا ** وكيـف يعـرف من بالعزة استتـرا

- تشوفك إلى ما بطن فيك من العيوب خيـر مـن تشوفك الى ماحجب عنـك من الغيـوب.

- الحق ليس بمحجوب وإنما المحجوب أنت عـن النظر إليه، إذ لو حجبـه شئ لستره ماحجبه، ولو كان لـه ساتر لكان لوجوده حاصر، وكـل حـاصـر لشئ فهو لـه قاهر وهو القاهر فوق عباده.

- إنما حجب الحق عنك شدة قربه منك .

- إنما احتجب لشدة ظهوره وخفي عن الأبصار لعظم نوره.

أولا:خصلة سيميائية في تقييم المرأة والحجاب

الحمد لله الذي جعل الحاجبين جمالا للوجه وسترا للعينين، إذ لولا قيمة ونفاسة العين لما كان لها حاجب وساتر، ولولا وجود الحاجب لما كان للعين جمال وتجدد قوة في الاستمتاع والاستفادة من المناظر.

فحاجب العين يكسبها مناعـة وجمالا، لأنه من جهة لا يجعلها مبتذلة ببروزها الشفاف عند الإبصار، ومن جهة يحفظها من وقع الصدمات ومن العثار وشتى الأضرار.

ومن هنا فلم يسم الحاجب حاجبا في أغلب الظن (مأخوذا من مادة حجاب) إلا لدوره في حجب العين عن الوقوع في المعاطب، والاسترسال في النظر بغير مراقب، وذلك لكيلا تتعرض للعمى والكلال والتيه والضلال لأنها شديدة الحساسية والتأثر والإنفعال... والمرأة من هذا المثال قياسا تعد أم العين وعدستها التي لا تعوض بثمن، وخاصة حينما يصيبها العشي أو العمى والرمد، بسبب الإهمال وغياب الحياء وصالح الأعمال، كما أن الحجاب بالنـسبـة إليها يكون الحاجب الذي يزيدها وقارا وبهاء إذا وظف بشروطه الشرعية.

فالحجاب له وظيفته الجمالية والوقائية وذلك لخاصية المرأة الانفعالية الغالبة عليها، وهو انفعال الحنان والمحبة، إذ أن هذه الخاصية لا تـزيدها في نظر الرجل إلا قيمة وحرصا على صيانتها، وذلك بسترها عن كل ما يحول انفعالها الإيجابي إلى انفعال سلبي، ربما قد يصبح بصورة شاذة منقلبا ومتحولا نحو الوضع الفاعلي إن هو وظف بغير طريقه الشرعي، وبصورة مفرطة ومتطرفة كما هو عليه حال أغلب المتبرجات في عصرنا، حتى ليكاد يخيل للمرء أن الأرض أصبحت عبارة عن كومة مغناطيسية تحمل فوقها مجموعات شحنات كهر-شهوية.

ولا ينبغي للمرأة أن تنظر إلى وصفنا إياها بخاصية الانفعال كعنصر سلبي يحط من قيمة شخصيتها وإدراكاتها، ولكن على العكس من ذلك، فهو يمثل قمة الإيجابية بالنسبة إلى وجودها نفسا وجسدا ووظيفتها في المجتمع أما وزوجة.

وتظهر هذه الإيجابية في تمثيلنا للمرأة ووظيفتها في المجتمع بوظيفة العين وفضلها على سائر الأعضاء البارزة في الجسد، حيث لا ملاحظة لبروزها وأشكالها إلا من خلال العين.

فلو كانت السلبية والايجابية تقاس بالفاعلية والانفعالية لكانت العين تعتبر من أخـس الأعضاء في جسم الإنسان، لأنها أشدها تـأثـرا وانفعالا بالأشعة والحرارة أو البرودة والحموضة ، بينما العكس هو الحاصل في تثمين العين وتسعيرها حيث لا تقدر بثمن، لأنها أعز من أن تثمن وأغلى من أن يحتويها سعر ولو خيرت بمال الدنيا كلها.

فالحاجب لا يكتمل دوره إلا من خلال الأشفار والأهداب المرتبطة به عضويا والمحددة به شكلا ووظيفة، كما أن حجاب المرأة في الإسلام لا يكتمل معناه حتى يوصل شكله بمضمونه، و خاصه بعامه ومطلقه بمقيده .

فهو إما حجاب خاص بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته، وإما حجاب عام ملزم لنساء المؤمنين وبناتهم.

ونحن في هذه الدراسة لن نقتصر على الحديث عن حجاب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كما يقتضيه المصطلح أصلا، لأنهن قد طبقناه تطبيقا، وبقين المثال الأعلى والقدوة الأطهر في باب الحجاب والالتزام بأمره وما يقتضيه من الآداب، بدون تأويل ولا تعطيل أو انصراف عنه بتبرير.

ومن هنا فقد سعينا إلى دراسة الحجاب من جهة الأمر الشرعي العام باعتباره جنسا تندرج تحته أنواع ، تجمع مابين المكوث في البيت والنقاب والجلباب والخمار، قد تتفاوت درجات تطبيقاتها بتفاوت الضرورة الداعية اليها عموما وخصوصا ، تقييدا وإطلاقا.

إذن فلامشاحة في الإصطلاح ان كان المعنى مفهوما والمقصد واضحا، لأن العبرة بالمعاني لا بالمباني، فقد يكون حجاب بـلا ستـر وقد يكون ستر بغير حجاب، أو يكون ستر وحجاب، وهذا من كمال المصطلح والمضمون. لأن مصطلح الحجاب أدق في المعاني من مصطلح الستر رغم أنـه مرادف له. إذ كل حاجب ساتر وليس أن كل ساتر حاجب،

)وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا).

(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

ثانيا: حـجاب المرأة بين الذاتية السياسية والاعتبارات الموضوعية

حينما يدرج موضوع ديني في لعبة ذاتية تتيه حقيقته ويشتبه على العامة وأصحاب النظر السطحي أمره، خاصة إذا كانت هذه اللعبة مزايدة سياسية أو عنصرية متخلفة طاغية، أو ذات طابع تعصبي ليس له من وظيفة وغـاية سوى إقصاء أو إسكات الآخر حتى لا يصبح طرحه هو الجالب للأنظار والمحرك الأولي الألباب والأبصار .

1/ ملخص تناقـض العلمانــيـيــن فـي رفض حـجاب المـرأة.

وحجاب المرأة المسلمة يعد من أبرز المواضيع التي استهلكت فيها الأحكام الذاتية استهلاكا، وتاه الناس في تحديد أبعادها تيها،وذلك لأن الغالبية ممن تعرضوا لهذا الموضوع تنظيرا أو تطبيقا قد أسقطوا أحكامهم بشكل انشطاري محض، إما من باب القياس الذاتي القائم على المماثلة المغلوطة من خلال الملاحظة الداخلية، وإما من باب قياس المماثلة المغلوطة أيضا من جهة الملاحظة الخارجية الناقصة، فلم يتعاون الداخل مع الخارج وبالتالي أسقطت الاحكام على موضوع حجاب المرأة. أبرزها ذات منطلقات سياسية وكذا اقتصادية واجتماعية عرفية وعصبية بائدة محضة...

فالغربيون في عصرنا مثلا رغم ادعائهم المزعوم بأنهم ذوو اتجاهات سياسية ديموقراطية لم يسعهم إلا أن يخترقوا قواعد اللعبة بشكل مكشوف، رغم أن ذلك يضر بسمعتهم الإدعائية فيما يتعلق بالحريات العامة وحقوق الإنسان التي يزعمون حمل لوائها ومناصرتها.

ومن هنا فقد تناقضوا مع أنفسهم سياسيا واجتماعيا بل حتى تقنيا وفيزيائيا كما سنرى. إذ من أبرز هذه التناقضات السياسية والإجتماعية لديهم رفضهم للحجاب عند المسلمين مع إبقائهم أو سكوتهم عن حجاب الراهبات في كنائسهم ومزاولتهن لأعمالهن به خارجها ، وخاصة في فرنسا، بحيث تلاك لدى الفرنسيين مبررات ذاتية وغريبـة كما يقول غارودي حاكيا عنهم في هذا النص: "يمكن للحجاب أن يكون رمزا لانسلاب المرأة واستعبادها متناسين أن هذا الحجاب كان أيضا حجاب مريم العذراء، كما تشهـد على ذلك الرسوم الأيقونية المسيحية وأنه منذ أجيال حجاب الراهبات على الشاشة الصغيرة .

كانت أنثوية تؤكد أن منع الحجاب كان يتجاوز نطاق علمانية المدرسة، وقالت : إن المقصود هو ((الدفاع عن كرامة المرأة)) فهل ستمنع الراهبات من التحجب؟

إن تمييزا كهذا لايمكنه إلا أن يغـذي تعصبات الجانبين" كما يعلق غارودي.

وهذه المعايير المتناقضة تكيل بمكيالين، وهي تمثل سياسة الحيف والذاتية المهينـة والمكشوفة، بالإضافة الى مالها من خلفيات صليبية وعصبية ذات جذور في الصراع التاريخي والحضاري والإخـتلاف العقدي، يغـذيه الحقد الغربي الأوروبي بهـذه المواقـف المشينة.

وبجانب هذه المواقف الغريبة ذات الخلفيات المشار إليها، توجد مواقف عربية أكثر تناقضا من طرف بعض السلطات والمثقفين، ذوي النزعات العلمانية أو التبعيات التقليدية العمياء للسياسة والثقافة الغربية على حساب الدين الإسلامي وأخلاقياته وأحكامه.

إذ التأرجح قائم بين محاربة الحجاب بشكل مفضوح وضاغط، وبين رفضه على سبيل المخالفة العملية واستصدار المواقف النظرية الهزيلة دون الوصول إلى حد الإلزام بالقوة والتعسف في منع النساء ارتداء الحجاب كما قد يحدث في بعض المؤسسات العربية ذات التبعية الجوهرية والشكلية للنمط الغربي.

وقد يبرر هذا الرفض للحجاب لدى هؤلاء وأولئك على حد سواء في أغلب الأحيان،كرد فعل ضدا على بعض الاتجاهات الإسلامية ذات التطلعات السياسية ابتداء في تجمعاتها وتحزباتها، الا أن هذه التبريرات قد تعتبر ملغية حينما نقيس الحجاب بالمقياس الشرعي والنظري والتجريبي الموضوعي كما سنرى.

إذ الجماعات الاسلامية التي، ربما تستغل موضوع الحجاب لصالح توجهاتها كورقة ضغط أو استقطاب جماهيري للوصول إلى هدفها السياسي، لا يمكنها أن تفت في عضد الحجاب لحد المسارعة إلى إلغائه ونزعه على سبيل المخالفة السياسية ، وبدعوى زائفة وهي أن جماعة ما قد تلتزم الحجاب كأساس لها في تحديد هوية المرأة المسلمة، والتزامها المبدئي والسلوكي بتوجهاتها السياسية ، قد يؤدي إلى تحريض على العنف أو الحد من حريات النساء اللواتي لم يلتزمن الحجاب، حينما يصبح هو القاعدة والسفور هو الاستثناء عمليا...!

فالحجاب ليس من ملك جماعة أو مذهب إسلامي دون آخر، وإنما هو ذو أساس ديني له بعد توحيدي عقدي وسلوكي ، منصوص عليه في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على الوجه المحكم والمجمل والمفصل والمبين حدوده وأسبابه، ولا يعتريه نسخ أو مبرر غير ما ورد به النص من التأكيد على وجوبه.

2/ وهم الاقتران ومرضـيته في رفض حجاب المرأة :

وما اقتران الحجاب بمظاهر بعض الجماعات الإسلامية ذات البعد السياسي في خطاباتها وتنظيماتها إلا اقتران تلازم عام في كل تجمع إسلامي ومذهبه سواء كان له بعد سياسي أم لم يكن، لأن الحجاب شـأنـه شـأن باقي القواعد الإسلامية التي لا يسقط وجوبها بدعوى سد الذرائع الظرفية، وذلـك لارتـبـاطـه بالإيمان والعقيدة تشريعا من الله تعالى، ولهذا فلو كان كل ما يلازم حركة إسلامية من مظاهر وقواعد عقدية أو سلوكية منصوص عليها في الكتاب والسنة ينبغي إقصاؤه من التعامل لأنه ملابس لشعارات المعارضة السياسية ، فـإنه سيكون حسب هذا المنظور الضيق الإسقاطي أن تقصى العقيدة من حياة المسلمين، بدعوى أن علم العقائد أو علم الكلام كان دافع نشأته سياسيا، وأن رواده كانوا هم المعتزلة، الذين سيصبحون في وقت ما زعماء سياسيين، بل وصلوا إلى مستوى الخلافة، كما أنه قد يقصى الآذان من المساجد بدعوى أنه يساعد على التطرف الديني كما صرح به في بلد عربي كان يتخبط في حرب شبه أهلية لغاية أن نودي بمنع الآذان من بثه عبر أمواج الإذاعة لهذا المبرر السخيف.

ومثل هذه المواقف المريضة تعبر عن عقد نفسية وإسقاطات ذاتية تطغى عليها الميول التعسفية إلى مخالفة أحكام الشرع ونظر العقل السليم، يمكن أن توضع في دائرة ما يسميه الغربيون أنفسهم بالانعكاسات الشرطية المرضية التي تحيل إليها بعض مدارسهم أغلب العقد النفسية، كالمدرسة السلوكية التي تنظر لمعالجتها بالمخالفة السلوكية وما إلى ذلك...

وتتجلى هذه الانعكاسات الشرطية في موقفهم من حجاب المرأة المسلمة، والتي نجد لها وصفا قريبا يشخصه الغزالي في أمثلة تدحض المواقف الغربية والعربية المستلبة من الحجاب وارتباطه بالسياسة والعصبيات وغيرها. فيقول باعتباره صوفيا أن : " أقل درجات العالم أن يتميز عن العامي الغمر فلا يعاف العسل وإن وجده في محجمة الحجامِ. ويتحقق أن المحجمة لاتغير ذات العسل، فإن نفرة الطبع منه مبنية على جهل عامي منشـؤه أن المحجمـة إنمـا صنعت للـدم المستقذر لصفة في ذاته، فإذا عدمت هذه الصفة في العسل فكونه في ظرفه لا يكسبه تلك الصفـة فلا ينبغي أن يـوجب له الاستقذار وهذا وهم باطل وهو غالـب علـى أكثر الخلق" ثم يضيف بأن : "قرب الجوار بين الزيف والجيد لا يجعل الجيد زيفا كما لا يجعل الزيف جيدا. فكذلك قرب الجوار بين الحق والباطل لا يجعل الحق باطلا كما لا يجعل الباطل حقا«.

ويقول في مثال آخر عن الوهم الانعكاسي: "فإن ما رؤي مقرونا بالشيء يظن أن الشيء أيضا لا محالة يكـون مقـرونا به مطلقا ولا يدري أن الأخـص أبدا يكون مقرونا بالأعم. وأما الأعم فلا يلزم أن يكون مقرونا بالأخص ومثاله ما يقال من أن السليم أعني الذي نهشته الحية يخاف مـن الحبل المبـرقش اللون وهـو كما قيل، وسببه أنـه ادرك المـردي وهو متصور بصورة حبل مبرقش، فإذا أدرك الحبل سبق الوهم إلى العكس وحكم بأنه مؤذ فينفر الطبع تابعا للوهم والخيال وإن كان العقل مكذبا به".

وهذا الوهم هو الذي وقع فيه الغربيون ومعهم أذنابهم من بعض العرب المستلبين والمرضى نفسيا وذلك حينما يحاربون حجاب المرأة المسلمة بدعوى أن جماعات إسلامية يصفونهم بالتطرف -حسب زعمهم - يتخدون من الحجاب وسيلة للاستقطاب الجماهيري وإثارة الانتباه إلى حضورهم في الساحة السياسية حتى يتسنى لهم الوصول إلى منابر الحكم.

إذ اقتران الحجاب أو حتى اللحية بهذه الجماعات جعلهم يتوهمون أن الحجاب هو مكون من مكوناتها السياسية فيجب نزعه في الحال قبل أن يستفحل أمره، ناسين أن الحجاب له أصل في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وله غاية عقدية إيمانية وسلوكية أخلاقية قبل كـل شيء، يتكرم بها الرجـل والمـرأة على حد سواء، ولا يقترن بتوجه سياسي معين أو جماعة أو فـئة كيفما كان حالها، كما أن قـاعدة الانعكاسات الشرطية فيما ذهب إليه علماء النفـس الغربيون ستكون ضدا على مزاعمهـم واعتراضاتهم على الحجاب الإسلامي إن هم التزموا الموضوعية في تحديدهم للسلـوك الإنساني وخلفياته كما سنرى.

فلا ينبغي إقصاء الحجاب من مظاهر المرأة وتصميم لباسها بدعوى هذه الاقترانات الوهمية أو بدعـوى سـد الذريعة أو إلغاء حكم شـرعي للضرورة قياسا علـى مـا فعله عمر بن الخطاب رضـي الله عنه مثلا : من إسقاط لحد السرقة عام المجاعة، إذ أن إسقاط حد السرقة ليس معناه الدعوة إلى السرقة والحث عليها، كما أن هـذا الاسقاط ليس إلغاء وإنما هو انتقال إلى حكم آخر بحسب الظرف المقتضي لذلك، ومن هنا كان مؤديا إلى مصلحة لا محالة.

أما إسقاط الحجاب ولوازمه بدعوى اعتباره وسيلة للضغط السياسي أو الاستقطاب الجماهيري لتحقيق أهداف حزبية، فإنه مؤدي إلى المفسدة لا محالة : وهي تبرج المرأة وإثارة الغرائز والشهوات، والتخبط في أوحال الأمراض الانعكاسـيـة واشتراطاتها من خلال التوهمات والاقترانات المصاحبـة للتبرج والسفـور والاختـلاط والتقارب غير المقيد بين الجنسيـن، فيترتب عـن ذلـك القلق والشك والريبة، وتوهـم الاثـارة المتعمدة والظنون السيئـة بيـن الرجال والنسـاء على حد سـواء. تساهم في ذلـك النظـرة والخطـرة وما إلى ذلك مما يقترن بالتبـرج ومحيطـه كذريعة واقعية أو أقرب منهـا ينبغي سدها موضوعيا بمنع السفور.

ومن هنا فنظـرة المسلميـن إلى حجاب المرأة ليـست نظرة اقتـرانيـة وهمية ولا سطحية آنية أو حزبية حركية سياسية ذاتية، وإنما هي نظرة عقدية إيمانيـة وعرفانية موضوعية، تتخطى كل الاعتبارات الوهمية التي تخبط فيها الغربيون ومعهـم بعض العرب ذوي الميولات الشهويـة، الفاقدة لأبسـط قواعد الغيرة التي كانت تطبع سلـوك أجدادهم في الجاهلية والتي اكتملت بقـواعد الحياء في الاسـلام، فأصبح الانسان العربي المسلـم نموذج الرجولة المكتملة عبر التاريخ الانساني يجمع بين العفة والغيرة والحياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بنيعيش:حجاب المرأة بين جمالية التوصيف وموضوعية التوظيف

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: الاقسام العامة :: منوعات أزواد-
انتقل الى: