azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
azwadfree
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

azwadfree

صديقك من صدقك لا من صدّقك
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصور
" لكل زمن وسائل وأدوات لقرآئته وأزواد احد وسائل العصر الحديث "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابر للدعوة والنصيحة " من منطلق قوله تعالى : ( إدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) "
" أزورد يرقب طوارق الليل والنهار ويرصدها لك لتستيقظ وتستفيد وتتعظ بما وقع لغيرك "
" أزواد الحر " و " طوارق " منابرللتعارف ونشر الكلمة والنصيحة الصادقة لكل الناس " من منطلق قوله تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تاريخ إستقلال دولة أزواد
شظايارجل بلامدينة Emptyالأحد يونيو 10, 2012 11:39 pm من طرف ابوعيسى

» من فوائد التفاح
شظايارجل بلامدينة Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 9:55 am من طرف adnaoui abdelaziz

» كتاب " القيادة تحد " لجيمس كوزس – باري بوسنر
شظايارجل بلامدينة Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 10:38 am من طرف Ahmad Seezaro

» القرضاوي يدعو للانضمام للمتظاهرين وينتقد مبارك
شظايارجل بلامدينة Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 1:16 pm من طرف khaled khaled

» القبض على مؤسس صفحة ( ثورة حنين 11 مارس السعودية ) على الفيس بوك
شظايارجل بلامدينة Emptyالجمعة مارس 04, 2011 10:09 am من طرف ابو قحط

» موسوعة نكات القذافي
شظايارجل بلامدينة Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:34 pm من طرف ابوعيسى

»  الكوني -روائي الصحراء
شظايارجل بلامدينة Emptyالأحد فبراير 27, 2011 7:13 pm من طرف ابوعيسى

» الجزيرة تساعد في كسر الصمت
شظايارجل بلامدينة Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:56 pm من طرف ابوعيسى

» قنوات الجزيرة تتعرض للتشويش مجددا
شظايارجل بلامدينة Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:49 pm من طرف ابوعيسى

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
ابو قحط
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
الفجرالبعيد
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
hamody
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
عاشقة الجنان
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
حناياالروح
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
khaled khaled
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
TheCraft
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
nettouch
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
adnaoui abdelaziz
شظايارجل بلامدينة Vote_rcapشظايارجل بلامدينة I_voting_barشظايارجل بلامدينة Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط azwadfree على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
المعالجة الآلية العربية القيادة للغة
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 173 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 173 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 4:45 pm

 

 شظايارجل بلامدينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مدير
avatar


عدد الرسائل : 2692
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

شظايارجل بلامدينة Empty
31122008
مُساهمةشظايارجل بلامدينة


من كتاب 'وشم المدن: شظايا رجل بلا مدينة'ويصدر قريباً عن دار رياض الريس في بيروت '... ففي يوم وقوع مجزرة تمبكتو (في أحد أيام حزيران/يونيو 1994) حدس الطبيب عثمان بقرب المجزرة، فتسلل إلى خارج المدينة مع زوجته وابنتيه الصغيرتين. واتفق مع أحد العرب في تمبكتو على أن يلحق به ويزوده بالماء. وعلى بعد خمسة كيلومترات من تمبكتو، جلست العائلة الصغيرة تحت شجرة تنتظر الماء من الساعة العاشرة صباحاً وحتى بعد الزوال، عندها علم الطبيب وزوجته أن شيئاً ما قد حصل، وأن صاحبهم لم يستطع إحضار المياه لهم (قتل في المجزرة). قام عثمان بحمل ابنتيه ومشى هو وزوجته والشمس في كبد السماء، ودرجة الحرارة في الصحراء تصل إلى 45 في الظل. وما كادت العائلة الصغيرة تقطع ساعتين متواصلتين من المشي في فيافي الصحراء حتى غلى رأس الطبيب الشاب وأصابه دوار أفقده القدرة على الحركة. حاول الاحتماء بظل شجرة صغيرة ما كادوا يصلون إليها حتى فارقت إحدى الصغيرتين الحياة، وأخذت الأخرى تنازع الموت. أما الزوجة فكانت أحسن حالاً من زوجها الذي ذهب في غيبوبة كاملة. وظلاّ كذلك حتى مر عليهما اثنان من الناجين من المجزرة في المساء، ومعهما قليل من الماء. وعندما سقيا الطبيب أخذ في التقيؤ الذي استمر حتى تردت حالته، ليسلم روحه بعدها بساعتين تقريبا. وبعد وفاته بساعة ماتت الابنة الأخرى الباقية على قيد الحياة، لتبقى الزوجة بعد ذلك تعيش على ذكرى هذه المأساة السوداء للإنسان الأزوادي (الطوارق) في شمال مالي'(1).أي هذا الموت الرخيص لهؤلاء الغوالي. أي هذا الحاضر الغادر، لهؤلاء الملثمين بالنبل من يوم أن انفتح تاريخ على هذه الأرض. ملثمون بأزرق الكبرياء: في عيونهم وإليها تبرق حدة الصحراء. ومن عمقها فيض الصنهاجيين يزنّر الأفق بشفاف رباط يمني أندلسي أحمر. من رحم أساطير ملكات الجن، وفراعنة النيل، وأمراء الخيل والليل والبيداء، نسجوا لثاماً لا يُعرفون إلا به. إن سقط واحدهم في المعركة وانزاح عنه اللثام، كان عليهم أن يوشحوا وجهه به ثانية كي يتعرفوا إليه. عندما سقط عثمان وابنتاه في لظى الحر وسط الرمال الحارقة في شمال مالي، سقط لثام طارق بن زياد، من يُنسب إليه الطوارق كما تقول بعض المرويات. بدا ابن زياد مثخناً بالجراح في كل صقع تكورت فيه الضاد خجلى من الدم المراق. هو ذا وأحفاده يغوصون رويداً في الرمال، ويغرقون. سيوفهم صدئت بسرعة البرق، ثم تذرّت ساقطة حال أقفلت جفون عثمان، ولحظة قطع سكون الصحراء نحيب زوجته عليه. ابنتا عثمان ما صلّى عليهما أحد. كان الكل، على امتداد انحناءات الضاد وما تلاها، مشغولين بالتفاهة.أهو وداع الكبرياء يا سادة الكبرياء؟ أم هو الدم يتبعثر رخصاً في هذه الصحراء بين حدي الماء؟ أم هي مفارقات الأقدار والأزمان تأبى إلا أن تعاقب النبلاء؟ فهؤلاء السادة الكبار، وبخلاف احتقار البدو للأنثى، كانوا الأنبل لأنثاهم. نسبوا أنفسهم لها، وتسمّوا بإسمها، فهي عندهم أصل الكون. ولئن عاد نظامهم الأمومي إلى ملكتهم الأسطورية القديمة 'تين هينان' فلقد تواصل إلى حاضرهم كرامة وحاضرنا إحراجاً. ظل هاجس 'الطارقي' الدائم أن يكون محظياً عند امرأتين، الأولى والدته إذ يفخر بكونها أصل بطولته التي يُرجعها في الأساس 'إلى حليب الثدي الذي فتق أمعاءه لأول مرة'. والثانية زوجته، إذ يعتبرها الطارقي 'في أولى ليالي الزواج أمه، وفي الليلة الثانية أخته، وفي الثالثة تكون زوجته. فإن فسدت علاقته بها كزوجة، عاملها كأخت. وإن فسدت علاقة الأخوة، عاملها كأم، ولا تكاد علاقة تفسد بين أم وابنها، كما لا يمكن لابن أن يستعلي على أمه. وهكذا يدوم المعروف'.كانوا كما لم يعودوا أمازيغاً طلقاء، 'رجالا أحراراً'. يكاتفون الريح من تمبكتو، إلى شنقيط، إلى باماكو، ومن وإلى كل أفق هناك. تهبط فوق رموش عيونهم رمال البيد كيما ترتاح. تأوي إليها كأنما تبحث عن أمان عز في خريف اللؤم إلا خلف لثام الفوارس. هؤلاء الصحراويون ينقرضون كما الصدق ومعهم يذوي تبر الكرامة وبريق المروءات. في الحرب كما في السلم يأنفون من الغدر. لا يطعنون من الخلف، ولا يسممون رؤوس رماحهم. يكرهون ما جاء به المستعمر من بنادق ورصاص، لأنه عديم المروءة لا شجاعة فيه. يغدر عن بعد وحسب.عهدهم مع الصحراء أن الحياة سير دائم، لثام دائم برسم الكشف والفضول. لا قيد لا حدّ ولا تفاهات المكوث أو التمدين. درتها حرية تدور حيث تتقلب الاتجاهات الأربعة. يتلفحون 'دراعاتهم' الزرق، ولثامهم العالي. يهودجون إناثهم 'الواثقات بسحرهن'، فوق غيوم الجمال، ويطلقونها تشرب الريح. بطيئة هذي النياق أيها الطارقي، يرد: كذا هو التاريخ وئيد في مشيه ... وغدره.يا لنبلهم وارتقاء لثامهم. ويا لقسوة التاريخ إذ هبّ عكس هبوب ريحهم. هي ذي تمبكتو، درة تاجهم، ينبوع علمهم وموئل خيلهم. من تحت رملها تشع عظام جدودهم، وفوقه يصفر جريد حبرهم. لا معدن ذهبياً يأسر قلبهم. يلمع ذهبهم في خزائن مخطوطاتهم: من هنا مر حسن الوزان، وصار أسداً افريقياً. لم يحمل ذهباً، حمل تأملاً وقطع البحر إلى الشمال. محضها الحب إذا 'تفجرت بها صبابته وكانت له فيها منادمات، لم يُنسه إياها بلاط البابا في روما'. فَرّدَ حسن الوزان عاشق تمبتكو أشرعة سؤالاته نحو شمال البحر، ناثراً حب مدينته هناك. مات الوزان وراح الحب. غاب قمر وطلعت شمس حارقة، وجاء شمال البحر إلى تمبكتو غاصباً، يزمجر فوق عربات تحمل الرصاص والموت. جاء طامعاً بذهب المدينة ومعدنها، بحبرها وزهو مخطوطها. شبك الرجال الزرق سواعدهم دفاعاً عن مدينتهم. تعاهدوا: من لم يركعهم إغراء ذهب الجنوب، لن يركعهم جبروت جيش الشمال. أرضاً وسماء أسرتهم فضاءات الحرية وحسب فسجدوا لها. فقراء أحرار ... ولثامات لا تفك. وفحش الغنى يستعبد سواهم.جاءهم الشمال بالرصاص وبالحساب. يد تقتل وأخرى ترشو. قدم تقسو بدوس الرمال فتمحو ختم أقدام الطوارق، وقدم ترسم حدوداً جديدة تقطّع ما دأب واتصل. بين غدرة، ونهبة، ورشوة، قامت سدود في فضاء حرية كان الهواء لهؤلاء. صار ممنوعاً عليهم أن يسرجوا جمالهم من دون ختم وجواز سفر. صاروا تابعين لأقفاص، ومطاردين من حراسها. ما عادوا يسبحون بعشق صحرائهم، ويسيحون بجمالها.يد الشمال ما راق لها أن يظل الطوارق يطرقون مجاهيل الصحراء فيعلمونها. ما راق لها أن يظلوا خارجين عن 'القانون' وعن 'الخضوع' وعن 'التفرنس'. دقت بينهم وبين جيرانهم السود اسفين اللون. وضعتهم يد التفريق تحت منشور الأبيض والأسود، وقالت لجيرانهم هؤلاء البيض العرب هم وحدهم أعداؤكم. صار الأسود المظلوم أبداً مجرماً، وصار الطارقي الحر أبداً مطارداً، وابتسم الغريب انتقاماً ... وظلت الرمال تنزف على نزيف عثمان وابنتيه ونحيب زوجته المتردد أبداً في صحراء تيتّمت.
' كاتب من فلسطين يقيم في بريطانيا

Publié par منظمة شباب الطوارق من اجل العدالة والتنمية Liens vers ce message blog

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

شظايارجل بلامدينة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

شظايارجل بلامدينة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azwadfree :: الاقسام العامة :: قسم القصص-
انتقل الى: