المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 9 ... 14, 15, 16 |
لمشاهدة المزيد والمميز شاهد http://tuareg.judblog.com/ |
بسم الله الرحمن الرحيم
تينبكتو ( تين بكتو )
إكتشف الطوارق المنطقة الواقعة على الحافة الجنوبية للصحراء الكبرى على حافة نهر النيجر في أواخر القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي ، حيث كان ملتقى قوافلهم التجارية وكانو يحتفظون ببعض تجارتهم كودائع لدى امرئة اسمها بكتو , كانة تعيش على ملتقى تلك الطرق بقرب النهر , فشتهرالمكان... |
عادت القضية الأزوادية إلى البروز بشكل كبير من خلال احتجاج رموز الحركة الأزوادية السياسيين منهم والمثقفين على حد سواء ، ومن ابرزهم بلا منازع الحركة الطارقية ، فهي الإقدم والابرزعلى الصعيد الازوادي , متمثلا في احد رموزالحركة واطرافها الموقعين على عدة اتفاقيات بينهم وبين الحكومة ، ورغم اعتقاد البعض بان الأمر خطوة شخصية لا تعني ألازواديون ، إلى أن الأحداث الحالية والتي سبقتها ساهمت بشكل كبيرومباشر في اظهار مشاكل أزواد للعلن والتعريف بمطالبهم المشروعة واتاحة المطالبة بها , فكل الماليون يعرفون ان ازواد جزءلايتجزاء من الدولة , وللأزواديون... |
رب ضارة نافعة : لولا ظهورمايسمي بقندكوي وعدم تميزهم بين اهل النطقة لما اتحد اهل اظواد ولم تكن هناك أي معاهدات ولامطالب اوحقوق
إن الحديث عن قضية شمال مالي منطقة ازواد بشكل غير منطقي ، يضر القضية ، ويزيد اشتعالها يوما بعد آخر ، وكأزواديون لابد لنا من مصارحة ذاتية حول ما الذي قدمه الطوارق إلى القضية الازوادية ولازواد ، ماذا أنجزوا لنحافظ عليه , ماذا قدم اهل ازواد للمطالبة بحقوقهم , منذ المعاهدات السابقة والحالية... |
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : ( إن مع العسر يسرا )
أيها الازواديون ألاحرار : أبشرو واضحكوكماضحك سيد البشرومعلمها وهويقول : (إن مع العسريسرا ) |
. بسم الله الرحمن الرحيم
مهما كانت الاسباب والدوافع لايحق لاي فرد ان يقتل الاخرين إ ن قاتل النفس , قاتل للبشرية ومعادي للانساتية ويجب على كل المجتمعات محاربته , ومعاداته , انه عدو الله وعدو الانسانية , قال تعالى : ( |
بسم الله الرحمن الرحيم
مهم جداً أن يصدر كلام في العظم كالذي قاله الرئيس المالي حين قال لايوجد تمرد في شمال مالي , ولا اجماع عليه انماء هناك فوضي ، نعم لايوجد تمردإنما حملة من الفوضى والظلم والجبروت والتامر على ا لبلاد والعباد ويجب ايقافها وردع القائمين عليها , فهناك بدو رحل قد إنقطعة بهم السبل , فاستغل بعض أبنائهم تلك الظروف ليعلنو الفوضى , يجب
على الحكومة نشرالوعي... |
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع / السواح ضيوفكم فاكرموهم
أيها ألأزواديون أنتم أهل الصحراء أهل البادية أهل الكرم وحسن الضيافة , وتعلمون ان للضيافة , حقوق وواجبا ت , ومن حق الضيف اكرامه وحمايته , وإطعامه .
إن السواح ضيوف عليكم , وعلى وطنكم... |
أدب الملوك
وقال العلماء: لا يُؤم ذو سُلطان في لسُطانه، ولا يُجلس على تَكْرِمته إلا بإذنه. وقال زِياد: لا يُسَلَّمُ على قادمٍ بين يَدي أمير المؤمنين: ودخل عبد الله بن عبّاس على مُعاوية وعنده زَياد، فرحَّب به مُعاوية، ووسَّع له إلى جَنْبه، وأقبل عليه يُسائله ويُحادثه، وزِياد ساكِت، فقال له ابن عبّاس: كيف حالُك أبا المُغيرة، كأنك أردت أن تُحْدث بيننا وبينك هِجْرة؟ فقال: لا، ولكنه لا يُسلَّم على قادم بين يدي أمير المؤمنين. قال... |
باب الأدب في المؤاكلة
قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أَكل أحدُكم فليأكل بيمينه ولْيَشْرَب بيمينه، فإنّ الشيطان يِأكل بشماله ويشرب بشماله.
محمد بن سلاّم الجُمحي قال: قال بلال بن أبي بُردة وهو أمير على البَصرة للجارود بن أبي سَترْة الهُذليّ: أتحضُر طعامَ هذا الشيخ؟ - يعني عبد الأعلى بن عبد الله بن عامر - قال: نعم؛ قال: فصِفه لي؛... |
باب الأدب في إصلاح المعيشة
قالوا: مَن أشبع أرضَه عملاً أشبعت " بيته " خُبزاً.
وقالوا: يقول الثّوب لصاحبه: أكرمني داخَلاَ أُكْرِمْك خارجاً.
وقالت عائشة: المَغزَل بيد المرأة أحسنُ من الرُّمح بيد المُجَاهد في سبيل اللّه. |
الأدب في الاعتناق
أبو بكر بن محمد قال: حدّثنا سعيد بن " إسحاق عن عليّ بن يونس المَدينيّ " قال: كنتُ جالساً عند مالك " بن أَنس " فإذا سُفيان بن عُيينة يَستأذن بالباب، فقال مالك: رجلٌ صالح صاحب سُنَة، أدخِلوه؛ فدخل فقال: السلامُ عليكم ورحمةُ اللهّ وبركاته، فردَ السلام، فقال: سلامٌ خاصّ وعامّ عليك يا أبا عبد الله ورحمةُ الله؛ فقال مالك: وعليك السلامُ يا أبا محمد ورحمةُ اللهّ، فصافَحه مالك، وقال: يا أبا محمد، لولا أنها بِدْعة لعانَقْناك؟ فقال... |
ولمحمد بن يزيد:
يا عَلِيلاً أفْدِيك من ألم العِل ... ة هل لي إلى اللقاء سبيلُ
إن يَحُل! دونك الحجابُ فما يح |
باب الأدب في العيادة
مَرِض أبو عمرو بن العَلاء، فدَخَل عليه رجلٌ من أصحابه، فقال له: أَريد أن أُساهرَك الليلةَ؛ قال له: أنت مُعافي وأنا مًبْتَلي، فالعافية لا تَدَعك أن تَسهر، والبلاءُ لا يَدَعني أن أنامِ، وأسأل الله أن يَهب لأهل العافية الشُّكر، ولأهل البلاء الصَّبر.
ودَخل كُثير عَزَّة على عبد العزيز بن مَرْوان وهو مريض، فقال: لو أنّ سُرورك لا... |
باب الإذن في القبلة
عبدُ الرحمن بن أبي لَيلى عن عبد الله بن عُمر قال: كنَّا نُقَبِّل يدَ النبي صلى الله عليه وسلم.
وكيع عن سُفيان قال: قَبَّل أبو عُبيدة يدَ عمر بن الخطّاب.
ومن حديث الشعبيّ قال: لَقِيَ النبي صلى الله عليه وسلم جعفرَ... |
باب الأدب في تشميت العاطس
ومن حديث أبي بكر بن أبي شيبة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تًشَمِّت العاطس حتى يَحمد الله، فإن لم يَحمده فلا تُشَمَتوه.
وقال: اذا عطس أحدكم فحمد الله فشمِّتوه، وإن لم يحمد فلا تُشَمِّته.
وقال عليٌّ رضي... |
باب التحفظ من المقالة القبيحة
وإن كانت باطلاً
قالت الحكماء: إياك وما يُعتذر منه.
وقالوا: مَن عَّرَض نَفْسه للتُّهم فلا يأمَن مِن إساءة الظنّ.
وقالوا:... |
باب في صحبة الأيام بالموادعة
قالت الحُكَمَاء: اصحب الأيام بالمُوادعة ولا تُسابق الدهرَ فتَكْبُو.
وقال الشاعر:
مَن سابَق الدهر كبا كَبْوةً ... |
باب في التجارب والتأدّب بالزمان
قالت الحُكماء: كَفي بالتّجارب تأديباً، وبتقلّب الأيام عِظَة.
وقالوا: كَفي بالدَّهر مُؤَدِّباً، وبالعَقل مُرْشداً.
وقال حبيب:
|
باب الاعتضاد بالولد
قال الله تبارك وتعالى فيما حكاه عن عَبْدِه زكريَّا ودُعائه إليه في الولد: " وَزَكَرِيَّا إذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْني فَرداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثين " . وقال: " وَإنِّي خِفْتُ المَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانت امرأتي عاقراَ فَهَبْ لي مِنْ لَدُنْكَ وَليَّاَ. يَرِثُني وَيَرِثُ مِن آل يعقُوبَ واجعلهُ رَبِّ رَضِيَّاً " . والمَوَالِي ها هنا بنو العم.
|
باب في حب الولد
أرسل معاوية إلى الأحنف بن قيس، فقال: يا أبا بحر، ما تقول في الولد؟ قال: " يا أمير المؤمنين " ، ثمار قُلوبنا، وعماد ظهورنا؛ ونحن لهم أرضٌ ذَليلة، وسماء ظَلِيلة، فإن طلبوا فأعْطِهم، وإن غَضبوا فأَرْضهم؛ يمنحوك ودهم ويُحبوك جَهْدهم؛ ولا تكن عليهم ثقيلاً فيملّوا حياتك، ويُحبُّوا وفاتك. فقال: للّه أنت يا أحنف، لقد دخلتَ عليّ وإني لمملوء غضباً على يزيدَ فسَلَلَته من قلبي. فلمّا خرج الأحنفُ من عنده، بعث مُعاوية إلى... |
باب في تأديب الصغير
قالت الحُكماء: مَن أَدَّب ولدَه صغيراً سُرّ به كبيراً.
وقالوا: اطْبَعِ الطِّن ما كان رَطْباً، واغْمِز العُود ما كان لَدْناً.
وقالوا: مَن أدَّب ولدَه غَمّ حاسدَه.
|
الأدب في المماشاة
وَجه هِشامُ بن عبد الملك ابنه على الصَّائفة، ووجَّه معه ابن أخيه، وأوصى كلَّ واحد منهما بصاحبه؛ فلما قَدِما عليه، قال لابن أخيه: كيف رأيتَ ابن عمّك؟ فقال: إن شئت أجملت، وإن شئت فسّرْتُ؛ قال: بل أجمل؛ قال: عرضتْ بيننا جادة فتركها كلُّ واحد منَّا لصاحبه فما رَكِبناها حتى رَجعنا إليك.
وقال يحيى بن أكثم: ما شيتُ المأمون يوماً من الأيام... |
الأدب في المجالسة
ومن حديث أبي بكر بن أبي شَيبة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يَقم الرجلُ " للرجل " عن مجلسه ولكن ليُوسع له.
وكان عبد الله بن عمر إِذا قام له الرجلُ عن مجلسه لم يجلس فيه؛ وقال: لا يقم أحد لأحد عن مجلسه، ولكن افْسَحوا يَفسح الله لكم.
|
باب أدب النبي لأمته
صلى الله عليه وسلم لأمته
قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما أدّب به أمته وحَضها عليه من مَكارم الأخْلاق وجَمِيل المعاشرة وإصلاح ذاتِ البَينْ وصِلَة الأرحام: أوْصاني ربيِّ بتِسْع " وأنا " أوصيكم بها: أوصاني بالإخلاص في السر والعَلانية، والعَدْل في الرِّضا والغَضب، والقَصْد في الغِنَى والفَقْر، وأن أعْفُو عمن... |
باب جامع الآداب
أدب الله لنبيه
صلى الله عليه وسلم
قال أبو عُمر أحمد ببن محمد: أوّل ما نَبدأ أدبُ النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أَدبه صلى الله عليه وسلم لأمّته، ثم الحكماء والعُلماء، وقد أدّبَ الله نَبِيّه بأحسن الآداب كًلها، فقال له:... |
تداعى عليكم الامم كما تداعى الاكلة على قصعتها
الحمد لله والصلاة والسلاعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . وآله وصحبه ومن والاه .
وبعد :
|
أيها الحكماء الاتحسنون قرائة الاحداث من حولكم
كوسوفو تنفصل عن صربيا والعالم يؤيد .وقد ينفصل الازواديون غدا...
انفصلة كوسوفونظرلشدة الظلم وعد م المساواة بينهم كشعب ومواطنون .وهاهم شعب صربيا ينادون ويدعون لعودتها... |
يا اخوتي من شعب مالي والنيجر . من أي الفئات أنتم..
من المعلوم ان البشر: يُصنفون إلى فئات: اتكالي . حرمستقل . إمعة . عبيد
يا اخوتي من شعب مالي والنيجرمن عرب وعجم بيض وسود و سادة وأمراء وشيوخ وقبائل من اي الفئات أنتم... |
بسم الله الرحمن الرحيم
صدبقك من صدقك لامن صدقك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا... |
|